60 قتيلا فى تفجير انتحارى بمركز تجنيد فى عدن

آخر تحديث: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 8:01 م بتوقيت القاهرة

• عنصر من «داعش» يفجر سيارة مفخخة قرب تجمع متطوعين ينتظرون الانضمام للجيش اليمنى

قتل 60 شخصا على الأقل، اليوم، فى تفجير انتحارى تبناه تنظيم «داعش»، واستهدف مركزا للتجنيد تابع للجيش فى مدينة عدن «جنوب»، بحسب ما أفادت مصادر طبية وكالة الصحافة الفرنسية.
وأفاد مسئول فى أجهزة الأمن وكالة الصحافة الفرنسية، أن انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه قرب تجمع لمتطوعين ينتظرون للانضمام إلى الجيش، على مقربة من مدرسة فى شمال المدينة الساحلية.
وأشارت مصادر طبية فى ثلاثة مستشفيات بالمدينة هى أطباء بلا حدود، والوالى، والنقيب، إلى أن حصيلة الهجوم وصلت إلى 60 قتيلا. ومن بين القتلى عدد كبير من المصابين الذين توفوا متأثرين بجروحهم. وكانت المصادر الأمنية أفادت فى وقت سابق عن حصيلة أولية بلغت 18 قتيلا. وأعلن «داعش» مسئوليته عن الهجوم.
وتحظى عدن برمزية لأن الرئيس عبدربه منصور هادى المدعوم من التحالف العربى بقيادة السعودية، أعلنها عاصمة موقتة لليمن، إثر سيطرة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح على العاصمة صنعاء فى سبتمبر 2014.
وتمكنت القوات الحكومية المدعومة من التحالف، من استعادة السيطرة على عدن وأربع محافظات جنوبية أخرى، فى صيف العام 2015. إلا أن الحكومة تواجه صعوبات منذ ذلك التاريخ فى بسط الأمن فى عدن، ثانى كبرى مدن اليمن، فى ظل تنامى نفوذ الجماعات المسلحة وبينها تنظيمات الإرهابية كالقاعدة وتنظيم «داعش».
وشهدت المدينة سلسلة تفجيرات خلال الأشهر الماضية، تبنى هذان التنظيمان عددا منها، واستهدفت بمعظمها قوات الأمن أو مسئولين.
وقتل أربعة من الشرطة بتفجير عبوة ناسفة بعدن فى 20 يوليو، فى عملية تبناها «داعش». وأفادت التنظيمات الجهادية من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها فى مناطق عدة من اليمن لاسيما فى الجنوب والجنوب الشرقى.
وبدأ التحالف عملياته نهاية مارس 2015 دعما لقوات هادى فى مواجهة الحوثيين وحلفائهم. وخلال الأشهر الماضية، بدأ التحالف كذلك باستهداف الإرهابيين، ما مكن القوات الحكومية من استعادة مناطق كانوا يسيطرون عليها خصوصا فى محافظتى حضرموت وأبين. وأدى النزاع فى اليمن إلى مقتل أكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين منذ مارس 2015، بحسب منظمات الأمم المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved