200 مليار دولار حصيلة مصر من إعادة تصنيع الخامات ومستلزمات الإنتاج

آخر تحديث: الأحد 29 سبتمبر 2019 - 1:10 ص بتوقيت القاهرة

 محمود مقلد:

قال محمد صبرى ــ رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية: إن حصيلة الاقتصاد المصرى من إعادة تصنيع الخامات ومستلزمات الانتاج سوف تصل إلى 200 مليار دولار، داعيا القطاع الخاص إلى التوسع فى تعميق المنتج المحلى والتوقف عن استيراد مستلزمات الانتاج من الخارج.
واضاف صبرى أن الدراسات التى قامت بها الجمعية كشفت عن وجود عوائد ضخمة فى حالة تصدير منتجات كاملة التصنيع إلى مختلف دول العالم، استمرار عمل المصانع بهذا الشكل يزيد من الضغوط المفروضة عليها، كما انه يخفض القدرة التنافسية للمنتجات المحلية، حسب كلام صبرى.
وتابع صبرى ان حل مشاكل الصناعة يبدأ بانتاج المواد الأولية ومستلزمات الانتاج ومكونات الصناعة وليس الاعتماد على الاستيراد بشكل اساسى، إعادة تصنيع مستلزمات الإنتاج وتصدير منتجات كاملة الصنع لمختلف الأسواق خاصة العربية وأسواق أفريقيا، سوف يحقق مليارات للدولة كما انه سيرفع حجم التجارة البينية العربية.
وتستنزف مدخلات الانتاج نحو 46% من فاتورة استيراد البلاد، حسب كلام وزير الصناعة الدكتور عمرو نصار وهو ما أدى إلى عدم استفادة قطاع التصدير والصناع من قرار تعويم الجنيه الذى اتخذته الدولة نوفمبر 2016.
وعبر صبرى عن تفاؤله الكبير بالخطة التى وضعتها وزارة الصناعة والتجارة الخاصة بتعزيز مساهمة المشروعات المحلية فى توفير مدخلات الصناعة، وربط الحصول على دعم المساندة بالتصديرية بضرورة زيادة نسبة المكون المحلى.
ولفت إلى إن السبيل الوحيد لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تنعكس على حياة المواطنين هو عمل تنمية صناعية حقيقية تقوم على تشجيع الإنتاج والتصدير، بما سيعظم من عائد الدولة من العملة الصعبة.
الجدير بالذكر أن الحكومة تتطلع لأن يسهم البرنامج فى خفض عجز الميزان التجارى بنسبة 20% خلال العام المقبل 2019 فى ظل وجود خلل واضح به، حيث تشير أحدث البيانات الحكومية إلى تزايد فاتورة الواردات بقيمة 5 مليارات دولار بنهاية أغسطس الماضى لتسجل نحو 43 مليار دولار فى مقابل 38 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، فى حين زادت الصادرات بنحو 1.5 مليار دولار لتسجل 16.5 مليار دولار فى مقابل 15 مليار دولار، بما يعنى وجود فجوة تصل حاليا لـ4.5 مليار دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved