كوريا الشمالية تؤكد إجراء تجربة لإطلاق صاروخ جديد فائق لسرعة الصوت

آخر تحديث: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 10:37 ص بتوقيت القاهرة

د ب ا

أكدت كوريا الشمالية، أنها أجرت لأول مرة تجربة لإطلاق صاروخ جديد فائق لسرعة الصوت "هايبرسونيك".

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الأربعاء، أن التجربة تبيّن أن النظام الشيوعي قد اقترب من وضع رؤوس حربية نووية في صواريخ عالية السرعة يمكنها تفادى الدفاعات الصاروخية الأمريكية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، اليوم الأربعاء، بأن معهد علوم الدفاع أطلق أمس الثلاثاء، صاروخا جديدا فائقا لسرعة الصوت، تم تطويره حديثا من طراز هواسونج -8.

وقالت الوكالة إن الصاروخ الجديد الذي أطلقته كوريا الشمالية أضاف سلاحا له "أهمية استراتيجية كبيرة" إلى ترسانة البلاد.

ونشرت وسائل الإعلام الحكومية الكورية الجنوبية أيضا صورة لصاروخ قال خبراء الأسلحة إنه يبدو أنه نسخة معدلة من صاروخ باليستي عابر للقارات أطلق لأول مرة في عام 2017، مع ما يبدو أنه طائرة شراعية مجنحة على القمة.

وذكرت بلومبرج، أنه وفقا للجيش الكوري الجنوبي، حلق الصاروخ الباليستي على مسافة قصيرة نسبيا تبلغ 200 كيلومتر (125 ميلا) صباح الثلاثاء، ما يجعل من الصعب على خبراء الأسلحة التحقق مما زعم عن أنه صاروخ فائق لسرعة الصوت "هايبرسونيك" مثلما تقول كوريا الشمالية.

وتهدف إشارات بيونج يانج إلى القيمة "الاستراتيجية" للسلاح عادة إلى نوايا تسليحه برأس حربي نووي.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية "يونهاب" عن الإذاعة الكورية الشمالية، أن هذا هو أول اطلاق تجريبي لهذا النوع، وأن "العلماء تأكدوا من قدرة التحكم في تحليق الصاروخ وسلامته في مرحلة النشاط، بالإضافة إلى المؤشرات التقنية الخاصة بالجزء المنفصل وسمات التحليق وغيرها".

ولم يشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون على عملية الإطلاق، بينما حضر سكرتير حزب العمل الحاكم بارك جيونج تشيونج، ومسؤولو قطاع علوم الدفاع.

وكانت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية صنفت المقذوف على أنه صاروخ قصير المدى. وقال الجيش الكورى الجنوبى إنه لم يتضح فى البداية ما إذا كان الصاروخ باليستيا أو إلى أي مدى قد حلّق.

وذكرت وكالة "كيودو" الياباينة للأنباء، أن الحكومة اليابانية، التي أكدت أيضا عملية الإطلاق، قالت إنه على الأرجح صاروخ باليستي.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية تجربة صواريخ باليستية يمكن أن تكون قادرة على حمل رؤوس نووية، بناء على تصميمها.

وتأتي عملية الإطلاق الجديد بعد أسبوعين فقط من اختبار بيونج يانج صاروخين باليستيين قصيري المدى قالت فيما بعد إنهما نوع جديد من صواريخ كروز بعيدة المدى.

ووصف رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن وقتها تلك التجارب بأنها "استفزاز".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved