الجامعة العربية: إقبال الناخبين بجولة الإعادة ما بين المتوسط والضعيف

آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2015 - 4:27 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود

قالت بعثة جامعة الدول العربية، إنها تابعت مجريات عملية الاقتراع لجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب المصري التي جرت 26 و27 أكتوبر في الخارج، و27 و28 داخل مصر، وذلك استكمالاً لمتابعتها لسير عملية الاقتراع للجولة الأولى التي جرت خلال الفترة 17 - 19 أكتوبر خارج وداخل مصر.

وذكرت البعثة، عدة محلاظات، في بيان لها الخميس، تتعلق بافتتاح معظم اللجان التي زارتها البعثة في الوقت المحدد لها قانونياً، وتمت إجراءات الافتتاح وفقا للقانون مع توافر جميع المواد الانتخابية، ورصد استمرار قيام قوات الجيش والشرطة بالدور المنوط بها، وتأمين المراكز واللجان تأمينا كاملا ومكثفا دون التدخل في مسار العملية الانتخابية، وتقديم المساعدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت إلى تعاون قوات الأمن والسادة القضاة وموظفي اللجان مع متابعي بعثة جامعة الدول العربية في غالبية المراكز التي زارتها، حيث سمح للمتابعين بدخول كل اللجان دون أي معوقات تذكر، وإغلاق وفتح لجان الاقتراع في الأوقات القانونية المحددة لها خلال فترة الراحة، وعدم رصد أي تجاوزات من قبل متابعي البعثة خلال هذه الفترة.

ورصدت الحملة استمرار مظاهر الدعاية الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع التي زارها متابعو البعثة، بالإضافة إلى رصد حالات للتأثير على الناخبين لصالح بعض المرشحين في محيط بعض المراكز، وعدم استخدام الحبر الفسفوري في بعض اللجان رغم توافره، الأمر الذي قد يفسح المجال لتعدد التصويت، فضلا عن تواجد ملحوظ لمندوبي المرشحين، وتواجدا لمتابعي منظمات المجتمع المدني في اللجان الانتخابية.

وأكدت البعثة على الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني خلال العملية الانتخابية، وضرورة بذلها جهودا أكبر في مجال التوعية وتواجدها بشكل أوسع خلال المرحلة الثانية للانتخابات، لما لذلك من أثر إيجابي في تعزيز ودعم العملية الانتخابية.

وحول إقبال الناخبين، قالت البعثة: "تراوح ما بين المتوسط والضعيف في اللجان التي زارها متابعو البعثة، في ظل مشاركة ملحوظة للمرأة وكبار السن، وضعف مشاركة الشباب، مع ارتفاع طفيف للتصويت في الفترة المسائية مقارنة بالفترة الصباحية، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال في المناطق الريفية قياساً بالمناطق الحضرية".

أما فيما يتعلق بمتابعة جامعة الدول العربية للانتخابات البرلمانية في الخارج، "فقد جرت عملية الاقتراع بشكل سلس في ظل إقبال ضعيف من الناخبين، ودون تسجيل أي خروقات أو تجاوزات"، بحسب البيان.

وأوصت بعثة الجامعة كل الجهات المعنية بالعملية الانتخابية إلى بذل المزيد من الجهود في مجال توعية الناخبين بأهمية الانتخابات، وذلك بهدف ضمان مشاركة أوسع من كافة فئات الشعب في المرحلة الثانية للانتخابات.

وفي نهاية التقرير، قالت البعثة: "جرت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب المصري وفقاً لما نص عليه القانون وبشكل منظم وسلس، وأتاحت للناخب التعبير عن إرادته بحرية. الملاحظات السلبية التي رصدت خلال هذه المرحلة لن يكون لها تأثير جوهري على النتائج النهائية".

وأعربت عن ارتياحها للإعداد والتنظيم الجيد لعملية الاقتراع وللأجواء السلمية التي جرت في ظلها هذه المرحلة، كما أعربت عن خالص التمنيات لأعضاء مجلس النواب المنتخبين بالنجاح والتوفيق في القيام بمهامهم الجديدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved