رئيس البرلمان السويدي يقود جهود تشكيل حكومة جديدة

آخر تحديث: الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:59 م بتوقيت القاهرة

ستوكهولم - د ب أ

أعلن رئيس البرلمان السويدي، أندرياس نورلين، اليوم الاثنين، أنه سيلعب دورًا أكثر فاعلية في إطار الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد فشل محاولات مستقلة من جانب زعيمي الحزبين الرئيسيين في البلاد لتشيكل ائتلاف.

وقال نورلين، في تصريحات للصحفيين في البرلمان "من وجهة نظري، أرى أن خيار إجراء انتخابات مبكرة ليس مطروحًا على الطاولة، ولكني لا أستبعد أن يكون هذا الخيار هو السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق... ولكنه الخيار الأخير".

ولم تسفر الانتخابات العامة في السويد، التي أجريت في التاسع من سبتمبر، عن نتيجة حاسمة بين الائتلافين السياسيين الرئيسيين في البلاد بقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب المعتدل المحافظ.

وقد فشل أي من الحزبين في تحقيق الأغلبية داخل البرلمان، الذي يبلغ عدد مقاعده 349، وهو ما أسفر بدوره عن تعثر تشكيل حكومة جديدة.

وتابع نورلين، أنه سيدعو زعماء الأحزاب في شكل مجموعات للاستماع إلى وجهات نظرهم بشأن "التشكيلة المحتملة للحكومة".

وجاء إعلان نورلين، بعد أن قال القائم بأعمال رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، الذي يرأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، في وقت سابق اليوم إنه تخلى عن محاولاته لتشكيل الحكومة.

واستطرد لوفين قائلا، إنه أخبر نورلين بأنه "لا توجد حاليا أية شروط بالنسبة لي لتشكيل حكومة يمكن أن يقبلها البرلمان".

وتولى لوفين، مهمة تشكيل الحكومة في 15 أكتوبر الجاري، بعد أن أنهى زعيم حزب "المعتدل" المحافظ أولف كريتسرسون مهلة الأسبوعين الممنوحة له؛ لإجراء مشاورات حزبية دون أي آفاق للتوصل إلى ائتلاف حكومي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved