تحكَّم في ضغطك قبل أن يتحكم فيك.. كيف تحمي نفسك من خطر ارتفاع ضغط الدم؟

آخر تحديث: الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 7:35 م بتوقيت القاهرة

ارتفاع ضغط الدم أو القاتل الصامت، كما يطلق عليه عادة، هو أحد أهم العوامل التى يجب على الإنسان رصدها ومقاومتها بحزم قبل أن تتمكن منه فى هدوء فهو أحد الأمراض المنتشرة والتى تظل بلا علاج لفترات طويلة فى أكثر من خمسين بالمائة من الحالات؛ لأنها لا تعلن عن نفسها بأى أعراض فى أغلب الأحوال.
أخطر تداعيات ارتفاع ضغط الدم دونما علاج حازم هو حدوث جلطة شرايين المخ. تحدث جلطة المخ حينما يتوقف سريان تيار الدم فى شرايين المخ لتموت خلايا المخ محدثة أثرا يرتبط بمكان الجلطة ومراكز الحركة والحواس التى تطالها. الحديث المتقطع وترهل عضلات أحد جانبى الوجه شلل أحد الأطراف أو صعوبة المشى تعد الصورة التقليدية للإصابة بالسكتة الدماغية والتى تتطلب النجدة السريعة للمريض، فإذا طالت المدة حتى وصوله المستشفى زادت احتمالات أن تتعقد الأمور ويحكم طرفى الحلقة حول المريض الذى قد ينهى الحدث حياته أو على أفضل تقدير يظل يعانى من جراء الحدث فى صور قاسية مختلفة.
تسعون بالمائة من الحالات تحدث نتيجة جلطة فى أحد شرايين المخ، عادة ما تنجم عن ترسب قطرة من الدهن أو جلطة داخل الشريان تتمكن من إعاقة مرور الدم فيه بالكامل. عشرة بالمائة من الحالات تنجم عن انفجار شريان ليتسرب منه الدم فى صورة نزيف أمره متروك تماما لعوامل متعددة داخل المخ حتى يتوقف أو تنتهى معه حياة الإنسان. هناك أيضا احتمال أن تنتفخ مساحة صغيرة من أحد الشرايين لتنتفخ مكونة انتفاخا صغيرا يصير بالطبع نسيجه أكثر رقة من بقية نسيج الشريان. ارتفاع الضغط داخل شرايين المخ تجعله عرضة للانفجار أو قد ينفجر تحت تأثير مخدر مثل الكوكايين أو عقار الأمفيتامين.
خدر وتنميل الوجه، صداع قاس مفاجئ، رؤية غير واضحة أو أعراض الصرع تعد صورة تنذر بحدوث سكتة دماغية ونزيف بالمخ تعرض خلايا المخ لفترات ينحسر فيها سريان الدم فيها تعرض الإنسان لجلطات صغيرة متعاقبة تؤثر على ذاكرة الإنسان أو ينشأ عنها تداعيات أخرى وفقا للمكان الذى حدثت فيه والوقت الذى استغرقته.

< كيف تحمى نفسك إذن من خطر ارتفاع الضغط؟
ــ بداية يجب الانتباه لضرورة قياس الضغط كوسيلة وقائية لمعرفة إذا ما كانت عرضة للإصابة به من عدمه. غالبا ما يكتشف ارتفاع الضغط بالمصادفة حينما تذهب لمراجعة طبيب لأى سبب آخر فيخضعك لقياس الضغط كإجراء روتينى.
ــ انتبه للملح فى طعامك. توصى جمعية أمراض القلب الأمريكية بألا يزيد قدر الملح فى طعامك على ١٫٥ جرام يوميا بما يعادل ثلثى ملعقة شاى إذ إن الملح يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء فيزيد حجم الماء فى الأنسجة والشرايين الأمر الذى معه يزيد الضغط فى الشرايين ويتضاعف عمل عضلة القلب من دون داع.
ــ توقف عن التدخين واقتصد فى تناول القهوة. النيكوتين يحفز على إنتاج هورمون الأدرينالين الذى يزيد من ضربات القلب ويعمل على تضييق الشرايين الأمر الذى معه يرتفع الضغط داخلها.
ــ تحرك باستمرار داجل للنشاط البدنى موقعا دائما على خريطة نشاطاتك. المشى أحد الأنشطة التى يحبذها العلم ففيه تتحرك كل عضلاتك وتنشط الدورة الدموية الكبرى والطرفية أيضا ويخلصك من الضغط العصبى.
ــ اهتم بأن تحافظ على وزنك صحيا وتخلص من الوزن الزائد باتباع حمية غذائية طبيعية يعلو فيها قدر الخضراوات والفواكه الطازجة والألياف ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والأسماك وتنحسر الدهون المهدرجة أو المشبعة.
تظل قائمة طعام سكان البحر الأبيض المتوسط على رأس قائمة الغذاء الصحى فى العالم ومنها وضع د. داش طبيب القلب الأشهر المهتم بدور الغذاء فى علاج ارتفاع ضغط الدم قائمته المعروفة والتى تدرس فى برامج تأهيل مرضى القلب.
ــ فى النهاية إذا لم يحقق ذلك نجاحا فى علاج ارتفع ضغط الدم بالطرق الطبيعية وتغيير أسلوب الحياة إلى الأسلوب الصحى اعتمادا على الغذاء والرياضة وتفادى التدخين والضغوط العصبية وانتهاج حمية غذائية صحية فإن طبيبك سيلجأ إلى الأدوية التى تتصدى للأمر بصيغ مختلفة تضمن فى النهاية أن تتحكم فى ضغطك وتعيد الأمر إلى نصابه. ارتفاع الضغط فى الشرايين يطال القلب والمخ والعين والكلى وشرايين الأطراف خاصة إذا ما صادف أن كان الإنسان مريضا أيضا بالسكر.
لذا يجب الانتباه لذلك القاتل الصامت عليك أن تتصدى له قبل أن يداهمك. لك أن تتحكم بمصيره قبل أن يتسلل إلى هدفه.
< ما يجب أن تعرفه عن قياسات ضغطك
< ضغط الشرايين الصحى أقل من ١٢٠/ ٨٠ مليجرام زئبق
< مرحلة ما قبل ارتفاع الضغط ١٢٠ ــ ١٢٩/ ٨٠ ميليجرام زئبق
< مرحلة ارتفاع الضغط الأولى ١٣٠ ــ ١٣٩/ ٨٠ ــ ٨٩ مليجرام زئبق
< مرحلة تشخيص ارتفاع الضغط الثانية ١٤٠ أو أكثر/ ٩٠ أو أكثر مليجرام زئبق

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved