ردا على مناقشة سفراء للجميعات الأهلية.. «عبد العال»: لا يجوز التدخل فى شئون مصر

آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 5:43 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد عويس

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن قانون الجمعيات الأهلية الجديد، لبى متطلبات المجتمع المدنى، مع الحفاظ على أمن مصر القومى.

وأشار عبدالعال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء، ردا على ما تناولته وسائل إعلامية بشأن مناقشة عدد من سفراء الدول بمصر للقانون أن مصر ذات سيادة ولا يجوز اختراقها من أحد، مشيرا إلى أن المواثيق الدولية تؤكد احترام السيادة من قبل البعثات الدبلوماسية فى بلادها، مشيرا إلى أن الدستور ينص على سيادة الدولة وطبقا للدستور يستقل مجلس النواب بعمل التشريع طبقا للأحكام.

وأكد عبد العال أن سيادة الدستور تؤكد على عدم التدخل فى شئونها بطريق مباشر أو غير مباشر وهذا الأمر متفق عليه فى المجتمع الدولى.

يذكر أن مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، وافق على تعديل المادة 54 من قانون الجمعيات الأهلية بأن يكون تأسيس الجمعيات الأهلية بـ50 ألف جنية بعد أن كانت 10 آلاف جنية، حيث نص التعديل على أن «تنشأ المؤسسة الأهلية بتخصيص مال يتناسب وتحقيق الغرض من إنشائها وحجم الأنشطة التي تمارسها من أجل تحقيق هذا الغرض بما لا تقل قيمته عن 50 ألف جنيه عند التأسيس، لمدة معينة أو غير معينة، ولا يجوز أن تهدف المؤسسات الأهلية إلى تحقيق الربح المادي لأى من مؤسسيها أو أعضاء مجالس».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved