الجامعة الأمريكية تنشئ مركزين للتطوير المهني بالإسكندرية

آخر تحديث: الخميس 29 نوفمبر 2018 - 12:18 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

افتتح الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الخميس، مركزين جامعيين للتطويرالمهني في كليتى التجارة والهندسة.

ويعد المركزان من 20 مركزًا جامعيا للتطوير المهني في 12 جامعة مصرية تنشأها الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في القاهرة الكبرى والدلتا وصعيد مصر.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية عصام الكردي على الدور الرئيسي لمركزي التطوير المهني في إعداد الطلاب لمتطلبات سوق العمل، وأضاف أن "هذه المراكز تقدم رابطًا إضافيًا لجامعة الإسكندرية مع الصناعات وستبقى على إطلاع دائم على المتطلبات التي يجب أن يتمتع بها خريجينا لتلبية احتياجات سوق العمل، وأكد على أهمية الخدمات المهنية ودورات التدريب على مهارات التوظيف وريادة الأعمال التي توفرها هذه المراكز والتي ستزيد من قدرة طلابنا على المنافسة في الحصول على فرص عمل".

وقال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرانسيس ريتشياردوني إن "الجامعة الأمريكية تحتفل بمرور 100 عام من التميز في التعليم وخدمة المجتمع المصري ويسعدها مشاركة خبرتها في التوجيه المهني من خلال مركزي التطوير المهني اللذين يتم تأسيسهما بالشراكة مع جامعة الإسكندرية".

وأوضح ريتشياردوني أن قيمة هذه المراكز تكمن في التأثير الذي ستتركه في تدريب موظفي المراكز كمقدمي خدمات مهنية وإعداد الطلاب بفعالية لمتطلبات أصحاب الأعمال وتعزيز قابليتهم للتوظيف.

وقالت ريبيكا لاتوراكا نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، "في تاريخها الذي يمتد لـ80 عامًا كانت جامعة الإسكندرية رائدة في مجال التعليم في المنطقة، ولا تزال تقدم خطوات واسعة لتوفير الموارد والفرص لطلابها، وهذا يشمل استضافة مركزين للتطوير المهني يستفيد منهما 62 ألف طالبأ في كليات الهندسة والتجارة".

وقال عميد كلية الهندسة سعيد علام "نحن فخورون باستضافة المركز الجامعي للتطويرالمهني في كلية الهندسة وتزويد طلابنا بالإدارة المهنية والمهارات الشخصية التي ستساعد في تسهيل انتقالهم إلى سوق العمل".

وادراكا للقيمة التي سيضيفها مركز التطوير المهني الجديد إلى كلية التجارة وطلابهاعلق عميد الكلية السيد الصيفي قائلا "سيضيف المركز بعدًا جديدًا لعلاقتنا بقطاع الأعمال في الإسكندرية مما يضمن أن خريجينا مستعدون بشكل جيد لتلبية احتياجاتهم وهم على علم بأحدث التطورات التي تطبقها الصناعة".

و يهدف مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني إلى تقديم الإرشاد المهني والتدريب على مهارات التوظيف بالمجان لسد الفجوة بين التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل والصناعة، وسوف يساعد الطلاب في العثورعلى فرص عمل من خلال ملتقيات التوظيف وخلقها من خلال التدريب على ريادة الأعمال، ومن خلال الشراكة مع منظمة العمل الدولية فإنها ستساعد في تحديد الفرص والفجوات في أسواق العمل المحلية لمساعدة الجامعات في استيعابها في مناهجها الدراسية.

شارك فى الافتتاح مسئولون من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ونواب رئيس جامعة الإسكندرية ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور أشرف حاتم ونائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ريبيكا لاتوراكا وعدد من رؤساء الجامعات الخاصة بالإسكندرية وخبراء التعليم العالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved