امتد لـ7 ساعات.. وزيرة الهجرة تعقد لقاء مفتوحا مع الجالية المصرية في جدة

آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:37 ص بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

• السفيرة سها جندي: المصريون بالخارج في قلب اهتمامات الوطن
التقت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أبناء الجالية المصرية في جدة والمنطقة الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية، في لقاء امتد لنحو ٧ ساعات، ضمن فعاليات زيارتها الخارجية الأولى والرسمية إلى المملكة العربية السعودية، بحضور السفير هشام فتحي القنصل العام في جدة والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات.

وشارك في اللقاء وفد رفيع المستوى من وزارة الهجرة وممثلة وزارة التربية والتعليم مدير إدارة أبناءنا في الخارج، وهيئة جمارك السيارات التابع لوزارة المالية، وهيئة التأمينات الاجتماعية وممثلي البنوك الوطنية؛ للرد على استفسارات المواطنين حول التعليم وقانون الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج، وحل أي تحديات تواجه المصريين بالخارج في المعاملات البنكية وإجراءات التأمين على المغتربين للحصول على مكافأة نهاية الخدمة ومعاش شهري بعد التقاعد.

كما شارك ممثلو البنوك في الرد على جميع التيسيرات المقدمة للراغبين في شراء وحدات عقارية في المشروعات الإسكانية.

وفي بداية اللقاء، رحب القنصل العام بجدة السفير هشام فتحي بالوزيرة، مشيدًا بجهود التواصل المستدام مع الجاليات حول العالم.

وأكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن المصريين بالخارج في القلب من اهتمامات الوطن، مشيرة إلى أن بداية تولي حقيبة وزارة الهجرة جاءت مع مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، بحضور ممثلي الكيانات والجاليات المصرية بالخارج.

وأوضحت حرصها على التواصل المباشر معهم، في إطار استراتيجية متكاملة للاتصال المستدام وتلبية احتياجات المواطنين بالخارج، لذلك كان من الطبيعي أن تستهل زياراتها للخارج بلقاء أكبر جالية لمصر في المملكة؛ لاستكمال ما بدأته من لقاءات عبر "الفيديو كونفرنس" الأسبوعية مع الجاليات حول العالم والتي أتاحت التعرف على أعداد مختلفة من الجاليات، حيث تم إطلاق هذه المبدرة بعنوان: "ساعة مع الوزيرة".

واستعرضت السفيرة سها جندي، جهود الفترة الماضية، مشيرة إلى أن مؤتمر الكيانات كان فرصة ذهبية لعرض مختلف الأفكار والرؤى، والاستماع لاحتياجات المواطنين بالخارج وأحلامهم وطموحاتهم، وأتاح الخروج بتوصيات مهمة تتسق واستراتيجية عمل الوزارة، لخدمة المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المصرية، ومن بين تلك التوصيات كان هناك ما يتعلق بالبنوك وتوفير أوعية إدخارية؛ للحفاظ على مدخرات العاملين بالخارج ولجان الأوراق الثبوتية وإنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج، وهو ما عملت وزارة الهجرة على تنفيذه بشكل فوري بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية "المالية والتجارة والصناعة والزراعة والبورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية"؛ لبحث أفضل سبل وآليات التنفيذ، والاستماع لخبرات المستثمرين المصريين بالخارج في لقاءها عبر "الفيديوكونفرنس" ضم 40 خبيرا مصريا بالخارج.

ووجهت الوزيرة سها جندي، الدعوة للمستثمرين بالخارج إلى تسجيل بياناتهم بوزارة الهجرة لفتح مجال تعاون معهم في إنشاء الشركة المساهمة التي نسعى لتكون معبرة عن طموح ملايين المغتربين وبمشاركة كاملة وإدارة منهم.

وأكد السفيرة سها جندي، التواصل مع عدد من كبار المستثمرين المصريين بالخارج بشأن مجالات استثمار الشركة المزمع إطلاقها للمصريين بالخارج، واختاروا الجمع بين الشركة المساهمة لأصحاب الخبرات الاستثمارية، وطرح أسهم لصغار المستثمرين من أصحاب الودائع الصغيرة والمتوسطة، معربة عن أمنيتها للوصول للمزيد من المستثمرين.

وكشفت وزيرة الهجرة، عن خطة استكمال العمل مع الجهات المعنية ومطالبة كبار المستثمرين بالتواصل مع الوزارة لتضمين رؤيتهم لدعم زيادة الاستفادة للمصريين بالخارج من مدخراتهم والاستثمار فيها، مطالبة ممثلي الكيانات بالاستثمار في أوعية ادخارية بالعملة الصعبة، حيث قامت كل البنوك الوطنية بإطلاق شهادات دولارية بعائد هو الأعلى في العالم.

وقالت وزيرة الهجرة، إننا نحرص على فتح الباب أمام كل الأصوات والأفكار المصرية بالخارج، بكل السبل الممكنة، لذلك أحرص بالتواصل المباشر والشخصي عبر منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات التواصل المختلفة كافة، موضحة الاهتمام بالمتابعة لما يتم طرحه للنقاش في هذه المجموعات؛ للتعرف على طلبات المصريين بالخارج والشكاوى والمقترحات بدون وسيط، مؤكدة القيام بعمل استقصاء رأي لمجموعة دالة من المصريين بالخارج عن قضايا الاستثمار ذات الأولوية لاستثمار المصريين في الخارج، وجاءت في صدارة الاهتمامات الاستثمار العقاري يليها الثروة الحيوانية، ثم الجانب الصناعي والاستثمار في التعليم والسياحة.

وتابعت وزيرة الهجرة، دعوتها للجاليات المصرية بالخارج لتسجيل تخصصاتهم، مشيدة بمشاركة بخبرائنا في المشروعات القومية، مؤكدة أن هناك بالفعل الكثير من النماذج المتميزة الذين يشاركون في خطط التنمية المستدامة بمصر، مؤكدة أن المصريين بالخارج جزء أصيل من الوطن وشركاء النجاح في مختلف المحافل والمجالات، والتعرف عليهم عن قرب أتاح اختيار القيادة السياسية لعدد منهم في مواقع اتخاذ القرار سواء وزراء أو رؤساء هيئات أو مستشارين.

وأضافت السفيرة سها جندي، أنها تواصلت مع الجهات المعنية وحرصت على إشراك وفد يضم المسؤولين المتخصصين لتغطية مجالات اهتمام المواطنين بالخارج والرد على الاستفسارات كافة، ومن بينها الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج، وجرى تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة الطلبات والاستفسارات على التطبيق الإلكتروني الذي أطلق عقب صدور اللائحة التنفيذية للقانون، مطالبة المواطنين بالخارج بالاستفادة من الفرصة الذهبية لجلب سيارة شخصية من الخارج بدون جمارك مع حفظ نفس القيمة كوديعة تسترد بعد 5 سنوات بسعر الصرف وقت الاسترداد.

كما استعرضت وزيرة الهجرة، أنجز من محفزات وتيسيرات مع الطيران توجت بالإعلان عن حزمة تخفيضات للأسر، وجهود التنسيق مع وزير التعليم العالي حول إجازات أساتذة الجامعة، الذين انتهت مدة إجازاتهم القصوى.

وأوضحت "جندي"، أنه تم التنسيق مع الدكتور وزير التعليم العالي؛ لإتاحة عام لتوفيق أوضاع الأساتذة بالخارج، مضيفة: "نحن نمثلكم في مصر..والوزارة على اسمكم المصريين في الخارج".

وشهد اللقاء نقاشا مفتوحا بين السفيرة سها جندي وممثلي الجالية، تضمن جميع أشكال الاستفسارات من بينها قانون جلب سيارة من الخارج.

وقدم أحمد أبو بكر نائب مدير عام جمارك السيارات، شرحًا لتفاصيل بنود القانون، موضحًا أن هدفه إفادة المواطن بالخارج وإفادة الدولة، وبالتالي لم يتح أخذ الأموال من الداخل، مضيفا أن أسعار الوديعة تم وضعها ليوازي متوسطها قيمة الجمارك.

وفي السياق ذاته، استعرضت وزيرة الهجرة، أهم نتائج زيارتها للمملكة، مؤكدة للمصريين في جدة: "نقلت كل مطالبكم والتحديات الفردية التي تواجهكم خلال اللقاءات الرسمية واتفقنا على آلية عمل مشتركة".

وتناولت الوزيرة، تفاصيل اللقاء مع وزير الموارد البشرية السعودي، والاجتماع المطول مع نائب وزير الموارد البشرية وطاقم العمل من القيادات بمقر الوزارة، وما اتفق عليه من نتائج فورية لتأسيس آلية سريعة مشتركة بين الوزارتين للتواصل المستدام ولحل المشاكل والتحديات التي تواجه المواطنين أو الجهات المعنية لدى البلدين؛ بهدف التدخل السريع، لحل أي تفاصيل تخص الجاليتين والعمالة المصرية في السعودية والسعودية في مصر، والنتائج الايجابية للقاء نائب وزير الخارجية والوكيلين المعنيين بالتنسيق بين الجاليات، مشيدة بالعلاقات الثنائية المتميزة والأخوية للبلدين الشقيقين.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=563177292519362&set=pcb.563177312519360

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved