مسئول بالمصل واللقاح: «العدوى البكتيرية» في المركز السادس بين الأمراض المعدية المؤدية للوفاة

آخر تحديث: الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 7:47 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

تحذير من صرف المضادات الحيوية للمواطنين بدون روشتة.. ومناقصة بـ5 مليون يورو لتوريد الأمصال إلى إفريقيا
قال الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام التطعيمات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاح (فاكسيرا)، إن الالتهابات المترتبة على العدوى البكتيرية تأتي في المركز السادس بين الأمراض المعدية المؤدية للوفاة، حسب تقارير المركز العالمي لمكافحة الأمراض المعدية، وبالرغم من أن العدوى الفيروسية هي الأكثر انتشارا في فصل الشتاء، إلا أن معظمها يمكن الشفاء منه باتباع طرق علاج بسيطة.

وأضاف «المحمدي»، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم، بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاح (فاكسيرا)، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الالتهاب الرئوي والاستعدادات لموسم الشتاء، أن المشكلة الحقيقية تبقى في التهابات العدوى البكتيرية، والتي تحدث كمضاعفات عقب العدوى الفيروسية أو كالتهاب بكتيري من البداية.

وأشار إلى أن أشهر أمراض الجهاز التنفسي البكتيرية هو مرض «الالتهاب الرئوي»، و من المعروف أن أكثر الميكروبات البكتيرية المسببة له هو ميكروب «أستريبتوكوكس نيمونىي» المسئول عن الإصابة بمعظم حالات الالتهاب الرئوي بجانب النزلات الشعبية وانتكاسات السدة الشعبية المزمنة.

وشدد على أهمية التطعيم الذى يحمي من 13 سلالة مسببة للالتهاب الرئوي، ولا يقتصر هذا التطعيم علي الأطفال فقط، بل امتدت الأبحاث لتثبت أهمية أن يكون التطعيم لجميع الأعمار، لتزايد احتمالية التعرض للمضاعفات المباشرة وغير المباشرة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وقال أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة، أحمد البليدي، إن منظمة الصحة العالمية تنصح بالتطعيم ضد بكتريا المكورات الرئوية المتسببة للالتهاب الرئوي، لأنه وسيلة ناجحة للوقاية من الإصابة بالالتهاب، ويعد التطعيم أحد أنجح وسائل الوقاية الصحية وأكثرها اقتصادا في التكلفة حيث يساهم في تفادي من 2 إلى 3 مليون حالة وفاة سنويا على مستوى العالم من مختلف الأعمار.

وأوضح أن بكتريا المكورات الرئوية تعتبر من أكثر أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال، وأضاف بأن المرض ينتقل من طفل لآخر عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال.

ولفت إلى أنه يمكن وقاية الأطفال بنسبة كبيرة من الإصابة بالالتهاب الرئوي المتسبب عن بكتريا المكورات الرئوية وتجنب مضاعفاته التي قد تصل إلى الوفاة عن طريق التطعيم، من خلال 4 جرعات أساسية عند بلوغه عمر شهرين، و4 شهور، و6 أشهر، أما الجرعة الرابعة ما بين 12 و 15 شهر.

من جانبه، حذر طارق صفوت، رئيس الجمعية المصرية العلمية لأمراض الشعب الهوائية، من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية بين المصريين وصرفها دون روشتة طبية وهو ما يتسبب في إضعاف مناعة الجسم.

وأعلن نبيل الببلاوي، رئيس شركة المصل واللقاح، الحصول على مناقصة بـ5 ملايين يورو لتوريد أمصال ولقاحات إلى إفريقيا، مشيرا إلى أن الشركة لديها قدرة على تصنيع 10 ملايين وحدة «أنتى سيرم»، مشيرًا إلى وجود 13 ألف حالة وفاة سنويا نتيجة عض ثعبان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved