دعوى قضائية لمنع تنفيذ طريق «الواحات» داخل دير «وادى الريان»

آخر تحديث: الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 1:09 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد نابليون:

- 3 رهبان أقاموا الدعوى واختصموا رئيس الجمهورية والبابا تواضروس

أقام رهبان دير "القديس مكاريوس السكندري" بوادي الريان فى محافظة الفيوم، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلا ثاء، تطالب ببطلان قرار تمرير طريق "وادي الريان - الواحات البحرية" داخل الدير.

واختصمت الدعوى التى أقامها الرهبان أثناسيون الرياني، ومكاريوس الرياني، وصموئيل الرياني، كل من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والآثار والبيئة، ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، ومحافظ الفيوم، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية.

وأوضحت أن المدعين تسلموا موقع الدير من وزارة الآثار فى أغسطس الماضى، وأصبحوا مسؤولين عن النقاط والمغارات الأثرية الموجودة به، وصار محظورا عليهم السماح لأي شخص أو جهة القيام بأعمال حفر أوتنقيب بتلك النقاط، إﻻ بعد الرجوع لمنطقة الفيوم للآثار الإسلامية والقبطية.

ولفتت الدعوى إلى أن عمر الدير 1600عام، وأن حياة الرهبنة به بدأت منذ القرن الرابع الميلادي، وهو الثابت لدى الأثريين المختصين.

وأشارت إلى أن التقارير الصادرة من اللجان التابعة لوزارة الآثار، أكدت أن منطقة الدير برمتها تحتوى على آثار قبطية نادرة، منها ما تم اكتشافه ومنها ما هو تحت الأرض، وأن هذه التقارير قطعت باستحالة مرور الطريق داخل الدير.

وقالت الدعوى أن الطبيعة الجيولوجية للأرض داخل الدير صخرية وغير ممهدة على الإطلاق لشق الطرق مرورا بها، وأنه مكلف بعكس مرور الطريق بمحازاة الدير في الأرض الممهدة، مؤكدة أن تمرير الطريق داخل الدير مخالف لقانون حماية الآثار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved