الصحة: الإنفلونزا قد تصيب الأطفال بالالتهاب الرئوي وضيق التنفس

آخر تحديث: الخميس 29 ديسمبر 2022 - 1:02 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

• الصحة تحدد 5 فئات معرضين لمخاطر صحية كبيرة عند الإصابة بالإنفلونزا
كشفت وزارة الصحة والسكان، أن الالتهاب الرئوي من أخطر المضاعفات التي قد تصيب الأطفال من نزلات الإنفلونزا، ومن الممكن أن تتسبب الإنفلونزا أيضا في ارتفاع في الحرارة وضيق تنفس، مؤكدة أن هناك ملايين الأطفال الذين يصابون سنويا بالإنفلونزا.

وأشارت الوزارة، إلى أن الإنفلونزا الموسمية تنتشر بسرعة وسهولة في الأماكن المزدحمة، وغير جيدة التهوية عن طريق الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس أو السعال، والأيدي الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين والأنف، لذا ينصح دائما بتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وغسل اليدين باستمرار، وعدم ملامسة العين والأنف إذا كانت الأيدي غير مغسولة.

ولفتت الوزارة إلى أن المضادات الحيوية فعالة ضد فيروسات الإنفلونزا لكن يمكن للأدوية المضادة للفيروسات علاج الإنفلونزا والتقليل من مضاعفاتها، على الرغم من أن فيروسات الإنفلونزا تصبح مقاومة للأدوية مع مرور الوقت، ويفضل أن يحصل المريض على هذه الأدوية في غضون 48 ساعة من بدء ظهور الأعراض، وبعد استشارة الطبيب، مع الالتزام بالتالي أخذ قسط وافر من الراحة، وشرب الكثير من المياه.

وأكدت الوزارة أن لقاح الإنفلونزا السنوي مهم لتقوية مناعة كبار السن وحمايتهم أثناء فصل الشتاء من 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا المنتشرة في هذا الموسم، لافتة إلى أن تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية يحميك من الإصابة بها خلال فصل الشتاء، خاصة للفئات الأكثر تعرض للمضاعفات الصحية عند الإصابة وهم 5 فئات: كبار السن، والعاملون في مجال الرعاية الصحية، وأصحاب الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطفال.

ولفتت الوزارة إلى طرق رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية، عن طريق كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة، وتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون"، والتغذية والتهوية الجيدة، وعدم التعرض للبرد بشكل مباشر.

وتابعت أن تطعيم الإنفلونزا يستغرق تكوين المناعة ما يقرب من اسبوعين بعد أخذه، ولكن يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا تم أخذه بعد بدء موسم الإنفلونزا، ويتوفر اللقاح متوفرا في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved