ارتفاع أسعار النفط في آسيا مع تراجع الدولار

آخر تحديث: الأربعاء 30 مارس 2016 - 12:01 م بتوقيت القاهرة

سنغافورة - الفرنسية

تتجه أسعار النفط، اليوم الأربعاء، إلى الارتفاع في آسيا، مستفيدة من تراجع سعر الدولار الذي نجم عن خطاب رئيسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي جانيت يلين.

وخسر الدولار أمس الثلاثاء، كل أرباح الأسبوع المنصرم؛ إذ أن الصرافين رأوا أن تشديد السياسة النقدية قريبا غير مرجح بعد خطاب يلين.

وتبنت يلين الحذر مشيرة إلى ارتفاع تدريجي في السنوات المقبلة، وقالت في خطابها في نيويورك، "نظرا للمخاطر التي تؤثر على الآفاق الاقتصادية، اعتبر أن اللجنة النقدية يجب أن تعمل بحذر على تصحيح السياسة النقدية".

وأي انخفاض للدولار يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع، ويشجع المستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى.

وسجل سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود» تسليم مايو، ارتفاعا قدره 30 سنتًا، ليصل إلى 38.58 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا، أما سعر برميل «برنت» النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال، تسليم مايو، فقد ربح 30 سنتًا ليصل إلى 39.32 دولار، ويرى المحللون، أن ارتفاع الأسعار غير المرتبط بزيادة الطلب لا يدوم.

وخسر النفط 60% من قيمته منذ منتصف 2014 عندما كان سعر البرميل يبلغ حوالى 100 دولار؛ وذلك بسبب فائض كبير في الانتاج يعجز الطلب العالمي عن امتصاصه نظرا لتباطؤ الاقتصاد.

لكن الاسعار التي بلغت في فبراير حدها الأدنى منذ 13 عامًا، تحسنت في الأسابيع الأخيرة متأثرة بالآمال في اتفاق بين روسيا والسعودية الدول المنتجة الكبرى للحد من الانتاج وبانخفاض سعر الدولار.

وقال المحلل لدى مجموعة «آي جي ماركيتس» في سنغافورة، برنارد أو، إن "ارتفاع الاسعار الذي سجل اليوم يفترض أن يكون محدودًا.. اذا كان يعتمد على ضعف الدولار فلن يذهب بعيدا".

وأضاف، "على الأمد الطويل، ما زالت لعبة العرض والطلب قائمة.. هناك فائض في العرض والدولار لا يؤثر كثيرا".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved