وكيل أوقاف المنيا: فتح 155 مسجدا للاعتكاف بشروط

آخر تحديث: السبت 30 مارس 2024 - 2:15 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

أكد الدكتور حسانين عبد الحكم وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، أن وزارة الأوقاف وافقت على فتح عدد من المساجد لأداء سنة الاعتكاف بدءا من اليوم السبت الموافق 30 من مارس الموافق 20 من شهر رمضان، في أكثر من 5 آلاف مسجد على مستوى الجمهورية من بينها أكثر من 150 مسجدا بالمنيا، شريطة الالتزام بالتعليمات ومنها عدم توزيع أي كتب أو إصدارات أو مطويات أو مجلات أثناء الاعتكاف.

وأعلن وكيل أوقاف المنيا، أن الوزارة ارتأت ان إقامة هذه السُنَّة تقتضي تنظيم الأمر بما يضمن توفير الجو الروحي الملائم لتحقيق غاياتها ومقاصدها، وهو ما جعلنا نحرص على وجود إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقارئ القرآن أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.

وتضمنت التعليمات، التأكيد على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف، أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

واشترطت الأوقاف، أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفة الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد، ويمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

ويحظر حظرًا تامًا تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احترامًا للخصوصية الشخصية، ويقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

وأكد حسانين، ضرورة أن تعقد مقرأة يومية للمعتكفين بما يمكنهم من ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف أو من تكلفة المديرية بذلك.

وأوضحت أوقاف المنيا، في بيان لها، أن قائمة أسماء المساجد المسموح فيها بالاعتكاف بالمنيا هي في مركز العدوة: التوحيد بالشيخ مسعود، والتقوى بالقايات، والرحمة القبلي بالقايات، والصالح بمنشأة حلفا، أبو إسحاق بالعقلية، والأهالي بكفر عبدالخالق.

وفي مركز مغاغة: أحمد الشيمي بدهروط، والبرهان، والسلام، وقاسم المصري، والأنوار المحمدية، وأمبابي بمدينة مغاغة.

وفي مركز المنيا: النور بنزلة حسين، والرحمن الغربي، وترك بالبرجاية، وكامل عطية والعلم والإيمان بصفط اللبن، والتوحيد، وعمر عبد العزيز .

وفي مركز مطاي: الشيخ هارون بمطاي البلد، والعمري بأبو حسيبة، والكبير بأدقاق، والكبير بأبو عزيز، والضباعنة ببردنوها، والكبير بكوم والي.

وفي مركز ملوي: المحمود بديروط أم نخله، وكحيل عمار، والشيخ علي، والعلم والإيمان بدوره، وأنس بن مالك بأبو طاقيه، واليوسفي بالشيخ شبيكة
.

وفي مركز سمالوط: عبد الجواد سالم المعصرة الغربي، والعتيق، والزهراء، والمعهد الديني، والأبعادية القبلي.

وفي مركز أبو قرقاص: الأوقاف الغربي، والحق، وناصر، ومتولي عبدالمقصود، والسوداني، المركز الطبي.

وفي مركز بني مزار: الموقف، والنور بصندفا، والحسن ابن الصالح والنور بالبهنسا، والرحمن والعمري بأشروبة.

وفي مركز ديرمواس: قباء والصلاحي بدلجا، والنصر بنزلة البدرمان، والمجاهدين، والكبير بمدينة ديرمواس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved