«سوميد» توافق على عرض تمويل من «الأهلى» بقيمة 200 مليون دولار

آخر تحديث: الأحد 30 أبريل 2017 - 10:41 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

وافقت الشركة العربية لخطوط الانابيب «سوميد» على العرض التمويلى المقدم من البنك الأهلى المصرى بقيمة 200 مليون دولار، تبعا لمصادر مصرفية تحدثت لـ«مال واعمال ــ الشروق».
اضافت ان القرض يضم شريحة بالعملة المحلية تعادل 70 مليون دولار، وتسعى الشركة الحصول عليه بغرض تمويل مشروع توسعات خط الانابيب وبناء مستودعات جديدة لتخزين الزيت الخام بميناء السخنة، باجمالى استثمارات 200 مليون دولار.
وتلقت الشركة عروض تمويلية من بنوك العربى الافريقى ومصر والأهلى المصرى، لكنها وافقت على الاخير لسعر الفائدة المنخفض عن العرضين الاخرين.
وحصلت «سوميد» فى يوليو 2016 على قرض بقيمة 1000 مليون دولار من البنك الأهلى المصرى، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء رصيف بحرى ومركز لتداول وتخزين المنتجات البترولية بمنطقة العين السخنة.
وحصلت الشركة منذ تأسيسها عام 1977 على اربعة قروض من القطاع المصرفى، ابرزها بنكا الأهلى المصرى ومصر، كان آخرها قرضا بقيمة 77 مليون دولار حصلت عليه عام 2010 من البنك الأهلى المصرى.
ووقعت الشركة نهاية عام 2015 مشروع محطة تداول المنتجات البترولية بالعين السخنة باستثمارات 324 مليون دولار، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، يشمل المشروع إنشاء رصيف بحرى بطول حوالى 2ر2 كيلو متر وأعماق تتراوح من 15ــ19 مترا لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى المسال حمولة حتى 216 ألف متر مكعب وسفينة تغييز حتى 170 ألف متر مكعب واستقبال ناقلات البوتاجاز والمازوت، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المستودعات لتداول البوتاجاز والمازوت، وسوف يتم إنشاء المشروع على مرحلتين، الأولى خاصة بتداول الغاز الطبيعى المسال والتى من المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الأول من عام 2017، والمرحلة الثانية والخاصة بتداول البوتاجاز والمازوت ومن المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الثانى من عام 2018
تعد الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد»، مشروعا مشتركا بين الشركة المصرية العامة للبترول وشركة البترول السعودية وثلاث شركات كويتية وشركة قطر بتروليوم، وتم انشاؤها فى العام 1977. وتمتلك «آيبيك» حصة 14.8% فى الشركة. وتمتلك «سوميد» اثنين من خطوط أنابيب النفط بقطر 42 بوصة بطول 320 كيلومترا فى جميع أنحاء مصر، انطلاقا من خليج السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ما يوفر بديلا اقتصاديا لقناة السويس لتصدير النفط من الخليج العربى إلى البحر الأبيض المتوسط، وبالأخص فى ظل عدم قدرة القناة على استيعاب الناقلات العملاقة.
وقد أنشئت (سوميد) بالقانون رقم (7) لسنه 1974 وهى شركة مساهمة مصرية وتعتبر من شركات القطاع الخاص.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved