«جوميا»: 35 مليون مستخدم للإنترنت فى مصر.. و103% معدل انتشار الهواتف المحمولة

آخر تحديث: الأحد 30 أبريل 2017 - 10:59 ص بتوقيت القاهرة

• 16٪ من المصريين المستخدمين للإنترنت يدخلون كل شهر لزيارة موقع للتجارة الإلكترونية

 

أظهر تقرير مؤشرات الهواتف المحمولة فى مصر، الذى أعدته شركة جوميا فى نسخته الثالثة، أن اتجاهات مصر للهواتف المحمولة لعام 2017 إيجابية مع نمو مطرد للهواتف الذكية المباعة التى توفر للعملاء المال مقابل المواصفات الرئيسية، كما أن مصر من أوائل الدول فى استخدام التليفون المحمول، فالمستهلك المصرى أصبح أكثر تطورا.
وأشار التقرير إلى أن 37% من الشعب المصرى صنف ضمن مستخدمى الإنترنت، وأصبحت مصر تقود الطريق فى شمال أفريقيا من حيث عدد مستخدمى الإنترنت بنحو 35 مليون مستخدم، ولا تزال هناك إمكانات هائلة لنمو عدد مستخدمى الإنترنت، نظرا لأن واحدا من أصل ثلاثة مصريين يستخدم الإنترنت. ويبلغ معدل انتشار استخدام الهواتف المحمولة 103٪، أى أعلى بـ 23 نقطة من المتوسط الأفريقى وهذا يؤكد قوة قطاع الهواتف المحمولة فى مصر، حيث يمتلك المواطن المصرى أكثر من شريحة محمول.
وتوقع التقرير وصول عدد الهواتف الذكية فى أفريقيا إلى 720 مليون هاتف بحلول عام 2020 وأن تقود مصر الطريق مرة اخرى مع نمو مبيعات الهواتف الذكية، وبالفعل فقد لاحظت جوميا زيادة فى مبيعاتها من الهواتف الذكية بنسبة 856% بين عام 2014 و2016 بينما 62% من زوار موقعها يستخدمون هواتفهم الذكية للدخول للموقع.
وما زال هناك عدد كبير من المستهلكين فى مصر يستخدمون الموبايلات التقليدية Feature Phonee، ومع ذلك انخفضت مبيعاتها باستمرار خلال السنوات القليلة الماضية، فعلى موقع جوميا، اكتسحت مبيعات الهواتف الذكية بشكل كامل الهواتف التقليدية، حيث بلغ إجمالى مبيعاتها 97% من مبيعات الهواتف المحمولة، ومما لا شك فيه أن ظهور الهواتف الذكية ذات الأسعار الرخيصة سوف ينهى عصر الهواتف التقليدية تدريجيا، وفقا للتقرير.
من ضمن أسباب ظهور الهواتف الذكية ذات الأسعار الرخيصة، هو زيادة العرض من قبل مصنعين جدد للهواتف الذكية فى السوق المصرية مثل شايومى، هواوى، إنفينيكس وأخرين، حيث وفر هؤلاء المصنعون خيارات أكبر للأجهزة والمصممة خصيصا وفقًا لاحتياجات وتفضيلات القارة الأفريقية بنطاق أوسع من الأسعار.
لا تزال التجارة الإلكترونية للهواتف المحمولة ظاهرة جديدة نوعا ما فى أفريقيا والشرق الأوسط، ولكن القفزة النوعية للتكنولوجيا التى شهدناها فى جميع أنحاء القارة والاستخدام الهائل للهواتف المحمولة للدخول على الإنترنت من شأنه أن يعزز نمو تلك التجارة بشكل كبير فى الأشهر المقبلة.
كان هناك بالفعل 5.6 مليون زائر لموقع جوميا شهريًا فى عام 2016، من بينهم نسبة 39٪ نساء و611٪ رجال، أى بزيادة قدرها 37٪ عن عام 2015.
وأظهر التقرير أن 16٪ من المصريين المستخدمين للإنترنت يدخلون كل شهر لزيارة موقع للتجارة الإلكترونية، وھذا أعلى بكثير من أى بلد آخر.
وأضاف أن الفرصة للنمو وافرة واتجاهات التجارة الإلكترونية للهواتف المحمولة إيجابية جدا حيث أنه من بين الـ 5.6 مليون زائر، 62٪ يكون عن طريق الموبايل، وهذا يعنى أنهم يستخدمون هواتفهم المحمولة أو التابلت الخاص بهم لزيارة موقع جوميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved