خبراء يحذرون من تداعيات وقف إمدادات الطاقة الروسية على نمو الاقتصاد الألماني

آخر تحديث: السبت 30 أبريل 2022 - 11:47 ص بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أشارت تقديرات خبراء الاقتصاد في ألمانيا إلى زيادة احتمال وقف إمدادات الطاقة الروسية إلى ألمانيا أيضا، وما يرتبط بذلك من تأثيرات اقتصادية جذرية على الحالة الاقتصادية الألمانية.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قالت الخبيرة الاقتصادية في مجموعة أليانز للتأمين، كاتارينا أوترمول:" نقف بإحدى قدمينا في سيناريو فقدان الوعي الجزئي".

وتعني أوترمول بسيناريو "فقدان الوعي الجزئي" السيناريو الذي سيحدث في حال وقف إمدادات الطاقة الروسية.

ورأت أن تداعيات هذا السيناريو ستتمثل في وصول معدل نمو الاقتصاد في هذا العام إلى 0.9% فقط وتسجيل الاقتصاد لانكماش بنسبة 1.4% في العام المقبل.

وفي سياق متصل، حذر الخبير الاقتصادي وخبير سوق العمل في مؤسسة أبحاث مصرف دويتشه بنك "دويتشه بنك ريسيرش"، مارك شاتنبرج من إمكانية وقف إمدادات الطاقة الروسية لألمانيا.

وقال إن وقف مشتريات الغاز من جانب الاتحاد الأوروبي وألمانيا لم يتقرر بعد حتى الآن، لكن من غير الممكن استبعاد قطع الإمدادات من جانب روسيا.

وكانت روسيا أوقفت مؤخرا إمداداتها من الغاز إلى كل من بولندا وبلغاريا العضوين في الاتحاد الأوروبي.

فيما أدلت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في مجموعة "كيه إف دبليو" المصرفية الحكومية، فريتسي كولر-جايب بوجهة نظر مشابهة، واعتبرت أن النمو الاقتصادي في ألمانيا لم يعد أمرا مسلما به.

وقالت: "لا يزال من المفترض أن ينمو الاقتصاد في هذا العام على نحو ملموس بدون وجود حظر على الطاقة، لكن الأمور يمكن أن تسير بشكل مختلف نظرا للمخاطر الكبيرة للهبوط".

ويأتي هذا الخطر في وقت غير موات في ظل سلاسل التوريد المقطوعة بسبب الاختناقات في الصين وفي ظل الاختلالات الناجمة عن مكافحة فيروس كورونا وفي ظل النقص في الكوادر الفنية المتخصصة وارتفاع الأسعار المرتبط بالحرب وقد شكل ذلك مزيجا من عوامل سلبية بالنسبة للحالة الاقتصادية في ألمانيا.

كما أعربت الخبيرة الاقتصادية فيرونيكا جريم، عضو مجلس حكماء الاقتصاد الألماني التابع لمجلس الوزراء، عن اعتقادها بوجود أجواء سيئة بالنسبة للاقتصاد الألماني.

وقالت: "من المتوقع استمرار أسعار الطاقة عند مستوى مرتفع، وهذا يعتبر على المدى الطويل تحديا كبيرا للقدرة التنافسية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved