كيف يتم إصدار الصكوك السيادية داخل مصر وخارجها؟

آخر تحديث: السبت 30 أبريل 2022 - 10:11 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

تصدر الصكوك السيادية داخل مصر وخارجها ووفقا للقواعد والإجراءات التي تتضمن للائحة التنفذية للقانون التي أقرها مجلس الوزراء الأربعاء الماضي، وتم نشرها بالجريدة الرسمية.

وفقا للائحة التنفذية للقانون تصدر الصكوك السيادية داخل مصر وخارجها فى شكل شهادة ورقية أو الكترونية، وتتضمن تلك الشهادة الآتي: "اسم الجهة المصدرة- مدة الصك- عملة الإصدار- القيمة الإسمية للإصدار- وتاريخ الإصدار والاستحقاق النهائي".

وتصدر الصكوك السيادية بعدد من الصيغ، أبرزها صكوك المرابحة تصدر على أساس عقد المرابحة وتستخدم حصيلة إصدراها من قبل شركة التصكيك السيادي لتمويل شراء حقوق الانتفاع بأصول مرابحة، ويكون عائد هذه الصكوك هو مقدار الفرق بين ثمن شراء حق الانتفاع المسدد من قبل شركة التصكيك السيادي للمورد أو المالك، وبين ثمن بيعه الذي تلتزم الجهة المصدرة بسداده إلى شركة التصكيك السيادي.

أما صكوك الإجارة تصدر على أساس عقد يتتضمن نقل حق الانتفاع بالأصول يبرم بين الجهة المصدرة وشركة التصكيك السيادي، بقصد تأجيرها إلى الجهة المصدرة بموجب عقد إجارة وعائد هذه الصكوك يستحق من قيمة الإيجار المسددة من الجهة المصدرة.

وصكوك الاستصناع تصدر على أساس استصناع أصول بغرض بيع حقوق الانتفاع بهذه الأصول أو تأجيرها وعائد هذه الصكوك يكون من صافي حصيلة الإيجار، أو من ثمن بيع حقوق الانتفاع ويجب مراعاة بعض من الضوابط عند إصدار صكوك الاستصناع أن يكون مقابل الاستصناع معلوما عند التعاقد إلا يتم تداول صكوك الاستصناع بعد نقل منفعة السلع المصنعة للجهة المصدرة إلا بالقيمة الإسمية.

وصكوك الوكالة تصدر على أساس عقد وكالة في الاستثمار في حقوق الانتفاع بالأصول، وتكون شركة التصكيك السيادي وكيلا بالاستثمار ومالكو الصكوك هم الموكلون، وعائد الصك عبارة عن الفرق بين القيمة الإيجارية المتوقعة والقيمة الأصلية التي صدر بها الصك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved