اتفاق على عقد النسخة الثالثة للحوار السياسي العربي الياباني في سبتمبر المقبل

آخر تحديث: الأحد 30 أبريل 2023 - 12:09 م بتوقيت القاهرة

ليلى محمد

 

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وكان في استقبال رئيس الوزراء الياباني كل من أبو الغيط والأمين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي.

وعقد الأمين العام مع كيشيدا جلسة مباحثات ثنائية تناولت أهم القضايا الإقليمية و العالمية، أعقبها جلسة عامة بحضور المندوبين الدائمين بالجامعة، والتي بدأت بكلمة أبوالغيط التي رحب من خلالها برئيس الوزراء الياباني والوفد المرافق له وأيضا المندوبين الدائمين.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني، إن بلاده تحرص على تعميق التعاون مع جميع الدول العربية، مشيرا خلال حديثه لمشاركته في توقيع مذكرة التفاهم العربي الياباني والتي استهدفت تحقيق تعاون شامل سواء اقتصادي أو ثقافي أو سياسي.

وأضاف أنه لمزيد من التعاون الياباني العربي، اتفق مع الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال اللقاء الثنائي الذي جميع بينهما على عقد الحوار السياسي الياباني العربي الثالث في سبتمبر المقبل، كما أشار أيضا للمنتدي الاقتصادي الياباني العربي.

وأوضح أنه في ظل ما تشهده دول العالم من تحديات، تحرص اليابان على خلق مزيد من فرص التكاتف والتعاون مع دول المنطقة العربية وذلك للحفاظ على مبادئ سيادة الدول ووحدة أراضيها تأكيدا على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

من جهته، قال السفير محمد عرفي المندوب الدائم لمصر لدى جامعة الدول العربية إن اليابان تظل دولة صديقة للعرب جميعا، مشيرا إلى مواقفها، التي لطالما اتسمت بالاتزان والموضوعية إزاء جميع القضايا العربية ولا سيما القضية المركزية وهي القضية الفلسطينية.

وأعرب خلال كلمته عن تطلع مصر وأيضا جامعة الدول العربية لأن تشهد هذه الزيارة توثيق العلاقات العربية اليابانية بأفضل ما يمكن، لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة والتحولات السياسية والاقتصادية الدولية.

وأكد على ثقة الجامعة العربية في أن اليابان تدرك واقع الإنسان في ظل ما تمر به بعض الدول العربية من تحديات سواء بسبب الجفاف أو ظروف اخري، معربا عن تطلع الجامعة إلى تعزيز التعاون العربي الياباني لمواجهة تلك الأوضاع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved