مصطفى سعيد ل«الشروق»: فوزي بجائزة الشيخ زايد تكريم للموسيقى العربية ومكانتها العريقة

آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 11:52 ص بتوقيت القاهرة

أبو ظبي - أسماء سعد

عبر مصطفي سعيد، عن سعادته الغامره بالفوز بجائزة الشيخ زايد فرع "تحقيق المخطوطات" عن دراسته بعنوان "سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشَّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس، موضحا أنها تعني له الكثير وأنه ينظر لها باعتبارها تتجاوز التكريم الشخصي إلى حد تكريم الموسيقى العربية بكل ما لها من عراقه ومكانة كبرى تستحق تسليط الضوء عليها والاحتفاء بها وتكريمها.

وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لجريدة الشروق، أن الموسيقى العربية تستحق مكانة أكبر مما هي عليه الآن، وأن ما تحتوي عليه من نقاط إبداع تحتاج فقط إلى لمسه معاصرة حتى تتمكن من مواصله التطور ومواكبة ما وصل إليه العالم من حدود وآفاق الإبداع الموسيقي حتى الآن.

وكانت حفل تكريم الفائزين بالدورة الثامنة عشرة لجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، انطلق صباح اليوم الثلاثاء، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بالتزامن مع انعقاد فعاليات الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

واستلمت الكاتبة المصرية ريم بسيوني، جائزة فرع "الآداب" عن روايتها "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" الصادرة عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع عام 2022.

وفاز بجائزة فرع "تحقيق المخطوطات" الدكتور مصطفى سعيد من مصر، عن دراسته بعنوان "سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشَّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس"، الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023.

كما استلم الدكتور حسام الدين شاشية من تونس جائزة فرع "المؤلف الشاب"، عن مؤلفه "المشهد المُوريسكي: سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث"، الصادر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي عام 2023.

وفاز الدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة فرع "التنمية وبناء الدولة"، عن كتابه "الأسماء الجغرافية - ذاكرة أجيال"، الصادر عن أوستن ماكولي بابليشرز في 2022.

وفاز الدكتور أحمد الصمعي من تونس بجائزة فرع "الترجمة"، عن عمله "العلم الجديد" لجيامباتيستا فيكو، الذي ترجمه من الإيطالية إلى العربية، والصادر عن دار أدب للنشر والتوزيع في 2022.

وفاز بجائزة فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فرانك غريفيل، عن كتابه "بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام"، الصادر عن دار نشر جامعة أكسفورد باللغة الإنجليزية في عام 2021.

وفازت مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين بجائزة فرع "النشر والتقنيات الثقافية"، في إطار سعي المجموعة إلى بناء جسر ثقافي تبادلي يهتم بسرد قصة الصين وتاريخها، ونشر الثقافة الصينية في العالم العربي والثقافة العربية في الصين. ولقد عملت المجموعة، منذ تأسيسها، على ترجمة ونشر أكثر من 300 كتاب ومنشور، إضافةً إلى عدد هائل من الوثائق والصحف. كلُّ هذا جعل مجموعة بيت الحكمة تمتلك وفرةً استثنائيةً من قواعد البيانات اللغوية الصينية والعربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved