«التعليم» تحدد تعليمات مقدر الدرجات بكنترولات الثانوية العامة

آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2017 - 12:37 م بتوقيت القاهرة

كتبت: نيفين أشرف

• الالتزام بنموذج الإجابة.. التصحيح بالقلم الأحمر فقط.. كتابة درجة السؤال باللغة العربية

حددت وزارة التربية والتعليم، تعليمات لمقدري الدرجات بكنترولات الثانوية العامة، وذلك استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة التي تبدأ الأحد المقبل.

وجاءت هذه الضوابط كالتالي: ضرورة الإطلاع على شروط لجان تقدير درجات الامتحانات العامة، الالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة بالأمن صباحا وعدم التأخير إلا بعذر قوى يقبله مشرف تقدير المادة، الالتزام بنموذج الإجابة المعد لكل مادة لضمان حسن سير العمل وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، الالتزام بالسؤال الذى كلف به المقدر لتصحيحه مع مراعاة الدقة فى الدرجات التي تم تخصيصها.

وشددت الضوابط علي منع استخدام أى قلم سوى اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال فى الفراغ الموجود فى نهاية الإجابة داخل كراسة الامتحان «البوكليت» مع التوقيع بجانب الدرجة، ويوقع المراجع على كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وعند إجراء أى تعديل، ووضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب ولا توضع دائرة بأي لون حول درجة الطالب الناجح.

وأوضحت التعليمات أن كتابة الدرجة الكلية للسؤال تكون باللغة العربية في جميع المواد حتى اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام، وتتم كتابة درجة الطالب على غلاف كراسة الامتحان فى المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحانات.

وبالنسبة للأسئلة المقالية يتم تقدير جميع الأسئلة التى أجاب عنها الطالب، وإن كانت أكثر مما طلب منه، ويؤخذ بأعلى درجات الأسئلة المطلوب لصالح الطالب، وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولى ويصرف النظر عن أى إجابات أخرى لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر، وتقدير إجابات الأسئلة التي أجاب عليها الطالب بالقلم الرصاص.

وفي حالة إجابة الطالب على السؤال الواحد فى أكثر من موضوع بكراسة الامتحان تسجل الدرجات الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة على السؤال، ويشار كتابة أن الإجابة لها بقية فى مكان آخر بكراسة الامتحان، ولا يصحح المادة إلا مدرس المادة فقط.

وطبقا للتعليمات، على رؤساء حجرات التقدير ومشرفة التقدير عدم الخروج إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم كراسات الامتحان كاملة إلى لجنة النظام والمراقبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved