شركات السياحة تخاطب الفائزين في القرعة الإلكترونية للحج لاستكمال أوراقهم وسداد باقي التكلفة

آخر تحديث: الإثنين 30 مايو 2022 - 12:48 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

بدأت شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج إجراءات استكمال سداد تكلفة رحلات الحج السياحي للفائزين بالقرعة الإلكترونية وعدهم 9200 حاج يؤدون الفريضة من خلال 1685 شركة سياحية لها حق تنظيم الحج.

ومن المقرر أن يتم تسليم مبالغ رسوم جدية الحجز للمواطنين الفائزين في قرعة الحج السياحي للشركة "رأس التضامن" بعد غلق باب التضامن بين الشركات السياحية، وذلك من خلال آلية إلكترونية عبر موقع الغرفة لاستكمال الإجراءات التنفيذية لموسم الحج.

وتسلم غرفة شركات السياحة شيكات مقدمات الحجز التي سبق أن سددها المواطنون الفائزون في القرعة بأحد البنوك إلى الشركات، حيث تتواصل كل شركة مع حجاجها لتحصيل باقي التكلفة، وفقا لسعر البرنامج الذي تم تسجيل بيانات الحاج عليه قبل إجراء القرعة سواء بالنسبة لمستوى الحج الاقتصادي أو الـ5 نجوم.

وتخاطب حاليا شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج، الفائزين في قرعة الحج السياحي التي أجريت مساء أمس ضرورة استكمال الأوراق والبيانات المطلوبة لاستخراج تأشيرة الحج، وكذلك سرعة سداد قيمة كامل برنامج الحج وفقا لما ورد بضوابط الحج السياحي إضافة إلى دفع ثمن تذكرة الطيران التي تم الإعلان عن قيمتها من قبل شركة مصر للطيران أو الخطوط السعودية.

وأشرفت على إجراءات القرعة إحدى الجهات السيادية المشهود لها بالكفاءة والنزاهة ضمانا للشفافية في اختيار الفائزين الذين تم تحديدهم إلكترونيا دون أي تدخل بشري.

وطالبت الشركات من المواطنين الفائزين بالحج سرعة دفع دفع قيمة كامل برنامج الحج في غضون أيام قليلة، وذلك حتى تستطيع شركات السياحة دفع قيمة إقامة الحجاج بفنادق مكة والمدينة المنورة وقيمة التنقلات الداخلية للحجاج بالسعودية وقيمة خدمات الإعاشة للحجاج بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، مؤكدين أن تأشيرة الحج لن تصدر إلا بعد أن يتم سداد كامل تلك الخدمات عبر المسار الإلكتروني السعودي للحج.

من جانبه أكد أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار وعضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، أن أسعار برامج الحج السياحي لهذا العام ارتفعت عن الأسعار التي تم إعلانها بضوابط الحج بسبب الزيادات الجديدة في أسعار الخدمات بالسعودية.

وأوضح أن مقدار الزيادة في الأسعار سيتحدد الأسبوع المقبل بعد سفر أعضاء اللجنة وأعضاء غرفة شركات السياحة للتفاوض مع مؤسسة الطوافة حول الأسعار الجديدة لخدمات إقامة الحجاج بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وأضاف إبراهيم، أنه سيتم إبلاغ كل الفائزين بالحج السياحي لهذا العام وعددهم نحو 9200 حاج بأن أسعار برامج الحج سترتفع نظرا لزيادة أسعار الإقامة بمنى وعرفات.

وأوضح أن شركات السياحة أبلغت كافة المتقدمين اليها عند تسجيل أسمائهم بأن أسعار برامج الحج قد تشهد تغيرا حال وجود اية زيادات سيادية وذلك وفقا للضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام.

وأشار إلى أن أسعار برامج الحج السياحي لهذا العام وضعت وفقا لأسعار خدمات الطوافة السعودية بمشعري منى وعرفات عام 2019.

وفي سياق متصل أعلنت غرفة الشركات السياحية عن غلق باب التضامن بين الشركات المنظمة لبرامج الحج وعددها 1685 شركة الخميس المقبل 2 يونيو المقبل، وذلك بحد أدنى 50 حاجًا داخل التضامن الواحد، على أن يقبل التضامن بين الشركات ذات المستوى المختلف "خمس نجوم واقتصادي" شريطة توفير مشرف لكل برنامج داخل المستوى.

وأضافت الغرفة في خطاب للشركات، أن مبالغ جدية الحجز سوف يتم ردها عن الحجاج الفائزين والمبالغ الزائدة للشركات رأس التضامن بعد غلق باب التضامن بين الشركات السياحية، وذلك من خلال آلية إلكترونية عبر موقع الغرفة وفيما يخص مبالغ جدية حجز المواطنين الذين لم يحالفهم التوفيق في قرعة الحج السياحي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وناشدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج جميع الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج لهذا العام بالالتزام بالضوابط المنظمة للحج السياحي والبرنامج الذي تم الاتفاق عليه مع الحاج، وكذا الالتزام بكل الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية.

وأوضحت أن الحج السياحي يناسب كل المستويات ويغطى جميع الشرائح المجتمعية، وتم تخصيص 70% من إجمالي عدد التأشيرات المخصصة للحج السياحي هذا العام لمستوى الحج الاقتصادي و30% لمستوى الحج الخمس نجوم، مؤكدة على حرص الجميع بأن يكون موسم الحج لهذا العام ناجحا ومرضيا لكافة الحجاج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved