قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون مساعدة أوكرانيا وسط انقسام حول العقوبات ضد روسيا

آخر تحديث: الإثنين 30 مايو 2022 - 9:48 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الاثنين، في قمة استثنائية تستمر يومين لمناقشة دعم بلادهم لأوكرانيا، وكذلك الرد طويل الأمد على الغزو الروسي.

ويأتي الاجتماع وسط انقسام مستمر بشأن فرض حظر على النفط الروسي بعد عدم موافقة جميع سفراء الاتحاد الأوروبي، في مباحثات جرت أمس الأحد، على حل وسط اقترحته المفوضية الأوروبية لاستثناء النفط المستورد عبر خط الأنابيب من الحظر.

وتمت الموافقة على حظر واردات الفحم الروسي في وقت سابق هذا العام. ثم اقترحت المفوضية في بداية مارس وقف واردات النفط الخام الروسي في غضون 6 شهور. لكن بودابست تعرقل بإصرار هذا الإجراء، ما أدى إلى مأزق.

وتسببت معارضة المجر الشديدة لفرض حظر كامل في مقابل الحصول على واردات نفط روسية رخيصة، في خلاف بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وقال دبلوماسي بولندي رفيع المستوى قبل اجتماع اليوم الاثنين: "لا يمكننا فهم منطق تحقيق مكسب أو الاستفادة من وراء الحرب ومن الدم".

ومن المتوقع أن تستمر المشاورات بين دبوماسيي ومسؤولي الاتحاد الأوروبي حول العقوبات في وقت مبكر اليوم الاثنين في محاولة لحل الخلافات قبل أن يصل قادة دول التكتل إلى الاجتماع.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي للصحفيين في بروكسل مساء الأحد: "نتحرك قدما، نحاول إيجاد حلول، لا أقول إننا وصلنا إلى هذا حتى الآن، ولكن على الأقل هناك دفعة نحو إيجاد حلول".

ويهدد الخلاف بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الجديدة، ظهورهم في موقف موحد عند الانضمام المتوقع للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الاجتماع عبر رابط فيديو.

وأعلن زيلينسكي يوم السبت أنه يرغب في التحدث عن "الإرهاب" الذي تمارسه روسيا ضد أوكرانيا، وسوق الطاقة الأوروبية وسوق الأغذية العالمية.

ومن المتوقع أيضا أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين المساعدة المالية قصيرة الأجل لأوكرانيا، وتمويل إعادة إعمار البلاد بعد الحرب.

ويشمل جدول أعمال الاجتماع أيضا بحث المبادرة الرئيسية للمفوضية الأوروبية لإنهاء جميع واردات الطاقة الروسية إلى التكتل في غضون السنوات الخمسة المقبلة.

ويناقش قادة الاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء تدابير الأمن الغذائي العالمي في مواجهة أزمة غذاء تلوح في الأفق مع رئيس الاتحاد الإفريقي الذي يتوقع أن ينضم إلى اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي عبر رابط الفيديو.

كما يناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي سبل تعزيز قدراتهم الدفاعية بشكل مشترك في ضوء الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ومن المتوقع اختتام الاجتماع بعد ظهر غد الثلاثاء.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved