عقوبات مشددة على المخالفين.. إلزام سائقي الحنطور في الأقصر بتركيب حفاضات للخيول

آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 8:04 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

قال رئيس مدينة الأقصر، على الشرابى، إنه تتم متابعة إحلال وتركيب حفاضات خيول جديدة لعربات الحنطور للحد من مخلفات الخيول بشوارع المحافظة.

وأضاف الشرابى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن مدينة الأقصر تكثف يوميا حملاتها لمواجهة مخالفات الحنطور فى الشوارع المختلفة خاصة مخالفات عدم تركيب حفاضات، تنفيذا لقرار محافظ الأقصر الذى صدر فى عام 2016 والذى تضمن إلزام أصحاب الحنطور بالاشتراطات البيئية والصحية ووضع الحفاضات للخيول.

ولفت إلى تركيب 25 حفاضة خيول جديدة لعربات الحنطور للحفاظ على الشكل الحضارى والجمالى، برفقة مسئولى حى وسط وجنوب والمتابعة الميدانية وإدارة النقل البطىء بالتنسيق مع النقابة العامة للنقل البطىء.

وطالب أصحاب الحناطير بضرورة التوجه إلى النقابة لصرف باقى الحفاضات وسرعة تركيبها، مؤكدا أنه تم منح مهلة أقصاها 10 أيام فقط لتركيب الحفاضات.

ونوه إلى أن من يخالف ذلك من أصحاب الحناطير سيتم تطبيق قانون البيئة عليه واتخاذ الإجراءات القانونية حياله، من أجل الحفاظ على الوجه الجمالى والحضارى للمدينة.

وأضاف الشرابى، أن هناك عقوبات خاصة بمخالفة قائدى الحنطور لتركيب حفاضات للخيول تتنوع ما بين حجز العربة وتوقيع غرامة مالية، وإيقاف العربة عن العمل 3 أشهر والتخلص من العربة الحنطور تماما وعدم استرداد سائق الحنطور لها.

فى ذات السياق، قال محمود عبدالحميد سعدى، سائق حنطور بمدينة الأقصر، إن تعاون مجلس مدينة الأقصر فى تركيب حفاضات للخيول يأتى متماشيا مع المصلحة العامة الهادفة للحفاظ على المنظر الجمالى للمدينة، فلا يرضى أى قائد عربة حنطور أن يرى زبائنه من السياح مناظر مخلفات الخيول فى الطرق فضلا عن الرائحة الكريهة التى تنتج عن ذلك المشهد غير الحضارى.

وأضاف سعدى، لـ«الشروق»، أن حفاضات الخيول بجانب أنها تحافظ على الطرق العامة وتظهرها بشكل حضارى أمام أنظار السائحين فإنها تحافظ أيضا على صحة الخيول من خلال أعمال التنظيف التى تتم لها باستمرار، والشكل الجمالى الذى تبدو عليه أكثر تنظيما أمام الزائرين وتعكس مدى حرص أبناء المهنة على الحفاظ على مظهر مدينتهم السياحية.

وأشار هيثم سيد صادق، سائق حنطور بمدينة الأقصر، إلى أن حفاضات الخيول لها أكثر من نوع منها القماشى والبلاستيكى والعلبة حيث توضع أسفل الخيل بحيث يستطيع أن يتغوط ويتبول داخلها وليس على الطرق العامة وبعد تفريغها يتم تنظيف الخيل وهذا يتم بشكل دورى يوميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved