تكريم مهندس الديكور أنسي أبو سيف لحصوله على جائزة الدولة التقديرية على هامش ندوة المكان السينمائي

آخر تحديث: الخميس 30 مايو 2024 - 1:33 م بتوقيت القاهرة

على هامش ندوة "المكان السينمائي" التي أقامها "كايرو فيلم فاكتوري" مساء أمس الأربعاء، تم تكريم مهندس الديكور أنسي أبو سيف بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التقديرية، بحضور مجموعة كبيرة من صناع الأفلام ومصممي المناظر والفنانين البصريين.

أدار اللقاء الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم، الذي وصف أبو سيف بأنه قامة كبيرة من أساسيات السينما المصرية والعربية لأكثر من خمسين عامًا تمثل أكثر من نصف تاريخ السينما المصرية، مشيرًا إلى عمله مع كبار المخرجين المصريين، وكذلك مع العديد من المخرجين في تجاربهم الأولى.

تحدث أبو سيف خلال اللقاء عن بداياته في الارتباط بعالم الفن من خلال الرسم والاهتمام بالعمارة والتحاقه بكلية الفنون الجميلة، مشيرًا إلى أن اهتمامه بالعمارة ومعرفته بأن مهندس المناظر السينمائي هو المسؤول عن خلق أو إعادة خلق المكان على الشاشة هو ما جذبه لترك كلية الفنون والانتقال للدراسة في المعهد العالي للسينما. كما تحدث أبو سيف عن تجاربه السينمائية في مجموعة من أبرز الأفلام التي شارك في تصميم المناظر بها، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية من تاريخ السينما والدراما المصرية تشهد اهتمامًا كبيرًا بالصورة السينمائية لأن الأجيال الجديدة تتمتع بخبرات بصرية واسعة بسبب إتاحة وتنوع المعلومات وفرص الثقافة البصرية بشكل كبير بالمقارنة بالماضي.

وأضاف أن مهندس المناظر السينمائي عليه أن يهتم بشكل أساسي بدراسة تاريخ العمارة وعلاقة البناء المعماري بالبشر لأن ذلك هو ما يساهم في تعميق وعيه بكيفية التعبير الدرامي من خلال أدواته عن العلاقات بين البشر والمكان داخل الصورة السينمائية، وليس فقط معرفة شكل المكان في حقبة تاريخية معينة.

من جهتها، قالت المخرجة ناهد نصر، مؤسسة "كايرو فيلم فاكتوري"، إن استضافة شخصية بارزة في مجال تصميم المناظر السينمائية مثل أنسي أبو سيف، الذي يتمتع بخبرة كبيرة وتجربة ثرية في مجاله، أضاف الكثير لضيوف اللقاء من صناع الأفلام. مشيرة إلى أن اللقاء كان أيضًا فرصة للاحتفال بحصوله المستحق على جائزة الدولة التقديرية وسط عدد كبير من طلابه ومحبيه من صناع الأفلام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved