مسابقة ديوان العرب تكرم وحيد الطويلة وسعد القرش.. وتوزع الجوائز على الفائزين في دورتها العاشرة

آخر تحديث: الجمعة 31 مايو 2024 - 12:59 ص بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

شهدت نقابة الصحفيين، اليوم الخميس، فعاليات احتفالية كبرى لتوزيع جوائز الدورة العاشرة من مسابقات ديوان العرب الأدبية، والتي أقيمت هذا العام تحت شعار "الثقافة مقاومة"، حيث شهدت المسابقة مشاركة واسعة من الشعراء والأدباء من مختلف الدول العربية، وقد تنافسوا في ثلاثة فروع رئيسية هي: قصيدة البحر، وقصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر.

عبر نقيب الصحفيين خالد البلشي عن سعادته بتنظيم فعاليات مسابقة ديوان العرب، قائلا بان هناك أهمية بالغة للدور النقابيّ الداعم لنشر وترسيخ مثل تلك الفعاليات الثقافية الرائدة كمسابقة ديوان العرب.

وحرصت ديوان العرب على تكريم ثلاثة من كبار المبدعين العرب خلال حفلها، وهم الروائي المصري سعد القرش، والروائي وحيد الطويلة، والشاعرة المغربية صباح القصير، وتأتي هذه التكريمات تقديرًا لمساهماتهم الجلية في إثراء الساحة الأدبية العربية، ودورهم المميز في نشر الأدب والثقافة العربية. بعدها ألقى وحيد الطويلة أحد قصائد الشاعر الراحل محمود القرني، بعنوان " زغروطة من أجل الحكمدار".

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة أسماء الفائزين في فروعها الثلاثة، حيث حصل على المركز الأول في فرع قصيدة البحر الشاعر سيد حسني سيد شاكر من مصر، عن قصيدته بعنوان "حين لملمتني إيزيس"، بينما نال المركز الثاني الشاعر أسد تركي الخضر من سوريا عن قصيدته "سندباد"، كما نال المركز الثاني أيضًا الشاعرة إيمان ممدوح طه الكاشف من مصر عن قصيدتها "مُقامك عندي"، وحصل على المركز الثالث الشاعر عبد الحميد حسن عبد الله من السودان عن قصيدته "جداريات يقشرها الدخان".

وفي فرع قصيدة التفعيلة، فاز بالمركز الأول الشاعر محمد سعد السيد هلالي من مصر عن قصيدته "بوح النوارس".

ونالت المركز الثاني الشاعرة سمر علي شريفة من سوريا عن قصيدتها "تشرين يشبه حلمنا"، كما نال المركز الثاني أيضًا الشاعر أحمد السيد محمد علي الصياد من مصر عن قصيدته "إني اليك مهاجر".

بينما حصل على المركز الثالث الشاعر علي بن عيفة عرايبي من تونس عن قصيدته "من صدري يمر الفاتحون". أما في فرع قصيدة النثر، فقد حصد المركز الأول الشاعر محمد العمراني من المغرب عن قصيدته "رؤى من سفر هرمس". بينما نالت المركز الثاني الشاعرة نجلاء محمد سعيد البهائي من مصر عن قصيدتها "عالقة أقدامنا".

وفازت بالمركز الثالث كل من الشاعرة ميادة مهنا سليمان من سوريا عن قصيدتها "مبللة بالاشتياق"، والشاعرة ليلى منير أورفه لي من سوريا عن قصيدتها "ومات قيس"، والشاعرة شروق محمود حمود من سوريا عن قصيدتها "رسائل الشعراء للشعراء".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved