تقرير: بكين شيدت منشآت عسكرية جديدة فى البحر الجنوبى

آخر تحديث: الجمعة 30 يونيو 2017 - 9:09 م بتوقيت القاهرة

أكد تقرير لمؤسسة بحثية أمريكية، اليوم، أن بكين شيدت منشآت عسكرية جديدة على جزر صناعية ببحر الصين الجنوبى، وذلك فى خطوة قد تزيد التوتر مع واشنطن التى تتهم بكين بعسكرة الممر المائى الحيوى.
وذكر تقرير لمبادرة الشفافية البحرية لآسيا التابعة لمركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية والدولية إن صورا جديدة التقطتها الأقمار الصناعية تظهر مخابئ صواريخ ومنشآت رادار واتصالات يجرى تشييدها على جزر فيرى كروس وميستشيف وسوبى ريفز فى جزر سبراتلى، بحسب وكالة رويترز.
وأوضح التقرير أن الصين شيدت 4 مخابئ جديدة للصواريخ على جزيرة فيرى كروس، إلى جانب 8 مخابئ موجودة بالفعل هناك. وكانت المبادرة قالت فى تقرير سابق إن هناك 8 مخابئ على جزيرتى ميستشيف وسوبى.
وتنتقد الولايات المتحدة بناء الصين منشآت عسكرية على الجزر الصناعية، وتشعر بالقلق من إمكانية استخدامها فى الحد من حرية الحركة فى بحر الصين الجنوبى، أحد المسارات المهمة للتجارة.
وكانت سفينة حربية أمريكية أبحرت الشهر الماضى على بعد 12 ميلا بحريا عن جزيرة ميستشيف، فى إطار عملية لما يعرف باسم حرية الملاحة، فى أول تحدٍ من نوعه لزعم الصين السيادة على معظم مناطق بحر الصين الجنوبى منذ تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.
ويدور خلاف بين الصين واليابان حول مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة فى بحر الصين الشرقى، كما أنها تطالب بشبه غالبية بحر الصين الجنوبى الذى تتنازعه أيضا الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناى وتايوان.
وتطالب عدد من دول جنوب شرق آسيا ومن بينها تايوان وفيتنام بجزء من هذا البحر، الذى يعتقد أنه يحتوى على مخزونات واسعة من النفط والغاز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved