«كافكا في طنجة» إصدار جديد لهيئة الكتاب

آخر تحديث: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 3:27 م بتوقيت القاهرة

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، رواية «كافكا في طنجة» للكاتب محمد سعيد احجيوج.

ويستدعي محمد سعيد أحجيوج في هذه الرواية شخصية الكاتب التشيكي فرانز كافكا، ويقتنص الفكرة الرئيسة التي نهضت عليها روايته «المسخ» فيتشارك بطلا الروايتين، في التحول عن الهيئة البشرية، فبينما يتحول بطل كافكا «جريجو سامسا» إلى حشرة عملاقة يتحول بطل أحجيوج «جواد» بعد انتهائه من قراءة رواية «المسخ» إلى هيئة أقرب لقرد.

وعبر هذا التداخل والمزج بين الحقيقة والفانتازيا يرصد الكاتب علاقات أسرية متوترة تشوبها النفعية ويلج واقعا كابوسيا يعيش فيه الفرد أزمات طاحنة مع مجتمع يمارس ضده شتى ألوان القهر، ويعاني فيه استلابل ماديا يزهق إنسانيته ويلقي به في هاوية عميقة من الاغتراب وعدم الانتماء.

وعلى الرغم من تعمد الكاتب التناص مع رواية الكاتب التشيكي المنشورة قبل أكثر من قرن من الزمان، وتشابه بعض الأحداث؛ فإنه عمد إلى مخالفته في التعاطي مع نتاج أزمة البطل وخياراته ومصائر الشخوص.

ومحمد سعيد أحجيوج، كاتب وروائي من المغرب صدر له روايات: «أحجية إدمون عمران المالح» بيروت (2020)، تأهلت الرواية إلى القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية 2022، و«ليل طنجة» (القاهرة 2022)، حصل مخطوط الرواية على جائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة (2019)، و«متاهة الأوهام» (بيروت، 2023)، أما الطبعة الأولى من رواية «كافكا في طنجة» فقد صدرت باللغة الإنجليزية (طنجة 202٣)، واليونانية أثينا 2023، وترجمت فصول منها إلى الإيطالية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved