المجلس العربي للطفولة يصدر دليلا تدريبيا للطفل المعاق بالتعاون مع 6 مؤسسات

آخر تحديث: الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 6:15 م بتوقيت القاهرة

القاهرة أ ش أ

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز، دليلا تدريبيا بشأن دمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع "دليل المدرب"، وذلك في إطار أهدافه الاستراتيجية الرامية نحو تنمية المعرفة المتخصصة في قضايا حقوق الطفل العربي .

وصرح الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس اليوم، بأن الدليل التدريبي يحمل شعار "وغدا ستشرق الشمس بكم"، مشيرا إلى أن التوجه نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، يؤكد حقهم الأصيل في الحصول على فرص عادلة في التعليم والانخراط في المجتمع والتعايش السلمي مع إعاقتهم بين أفراد المجتمع، وهو ما كفلته لهم المواثيق والاتفاقيات الدولية، ويعكس قدرة المجتمع على استيعاب الاختلاف بين الأطفال والتنوع في الاستعدادات والقدرات.

وأضاف البيلاوي في تصريحه أن هذا الدليل أعده نخبة من الخبراء العرب في مجالات الإعاقة والطفولة، لافتا إلى أنه يتناول طبيعة التعليم الدمجي، والمواثيق الدولية والعربية المتعلقة بدمج ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع، والتجارب الأجنبية والعربية لدمج هذه الشريحة في المجتمع، ومعايير التعليم الدمجي، والأدوار الداعمة له، والتعليم الدمجي لذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية والذهنية وذوي إضطراب طيف التوحد.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سهير عبد الفتاح الخبيرة بالمجلس، ومقررة مشروع "دمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع" متعدد الأهداف والمخرجات، بأن هذا الدليل التدريبي يأتي في إطار هذا المشروع الذي ينفذه المجلس ضمن خطته الاستراتيجية (2014 - 2016).

وقالت إن المشروع سبق واصدر دليل استرشادي من ثلاثة أجزاء، لإثارة الوعي الاجتماعي حول دمج الأطفال ذوي الإعاقة، بالاضافة إلى مجموعة قصصية للأطفال، وفيلم تسجيلي عن الدمج، مشيرة إلى عقده ورشة عمل إقليمية بالقاهرة خلال شهر ابريل الماضي، شارك فيها 60 متدربا من 12 دولة عربية.

وأضافت أن الدليل صدر بدعم وشراكة 6 مؤسسات عربية هي برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، وجامعة الدول العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو"، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والمنظمة الكشفية العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved