الرئيس السودانى يعفو عن ناشط حقوقى بارز متهم بـ«التجسس»

آخر تحديث: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:43 م بتوقيت القاهرة

أصدر الرئيس السودانى عمر البشير، أمس، مرسوما جمهوريا بالعفو عن أستاذ جامعى مدافع عن حقوق الإنسان معتقل بتهمة التجسس لصالح سفارات اجنبية، حسب ما أفادت وسائل إعلام سودانية رسمية.
واعتقل مضوى إبراهيم أدم استاذ الهندسة بجامعة الخرطوم فى ديسمبر الماضى فى خضم حملة اعتقالات واسعة ضد قيادات المعارضة وناشطين.
وأحالت النيابة العامة السودانية إبراهيم أدم وخمسة ناشطين للمحاكمة بتهم إدارة منظمة اجرامية والتجسس لصالح سفارات أجنبية ونشر أكاذيب عن استخدام القوات الحكومية أسلحة كيميائية فى قتالها مع المتمردين فى مناطق نزاع بأنحاء البلاد.
وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) إن البشير وقع «قرارا جمهوريا بالعفو العام عن مضوى إبراهيم آدم» وخمسة ناشطين آخرين. وكان إبراهيم أدم يواجه تهما قد تصل عقوباتها إلى الاعدام، حسب القانون الجنائى السودانى.
وأطلق سراح إبراهيم أدم، مساء أمس الأول، حيث أكدت زوجته لوكالة الصحافة الفرنسية أنه «عاد للتو إلى منزله فى صحة جيدة».
وفى ديسمبر الماضى، اعتقل الأمن السودانى عددا من المعارضين والناشطين لقطع الطريق على مظاهرات اندلعت عقب رفع الحكومة أسعار المشتقات البترولية.
وقالت منظمة العفو الدولية آنذاك إن «الاعتقال التعسفى (لإبراهيم أدم) يؤكد محاولات الحكومة اليائسة لإخماد آخر عمليات المعارضة فى البلاد».
واعتقل إبراهيم آدم مرارا لانخراطه المكثف فى مجال حقوق الانسان فى السودان، واغلقت السلطات عام 2009 المنظمة المتخصصة فى العمل التنموى التى يديرها.
يشار إلى أن الإفراج عن إبراهيم آدم جاء بعد زيارة قام بها مسئول المساعدات فى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى السودان وقبل انقضاء موعد نهائى فى أكتوبر القادم ستحدد واشنطن بحلوله ما إذا كانت سترفع نهائيا العقوبات التى تفرضها على الخرطوم منذ 20 عا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved