إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة.. اتبع تلك النصائح

آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2020 - 5:27 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

أكد الأطباء، أن هناك بعض الأطعمة التي قد يكون لها علاقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فأُجري الكثير من الأبحاث حول النظام الغذائي المفيد لمصابي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ولكن لا يعتقد الخبراء، أن الأطعمة تسبب بالفعل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بينما ما تفعله بعض الأطعمة هو زيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.

ذكرت الدراسات، أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية، بينما يتساءل الكثير من الآباء عما إذا كانت المضافات والألوان الصناعية تساهم في الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

لذلك نشر موقع "افري داي هيلث" مجموعة من الأطعمة التي قد تكون مرتبطة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتي يجب تجنبها بالنسبة للأطفال:

• الحلوى
يجب تجنب الحلوى عند اتباع نظام غذائي لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لأن الحلوى مليئة بالسكر والألوان الاصطناعية، وهو مزيج سيئ لهؤلاء الأطفال؛ فقد ثبت أن كلا المكونين الشائعين يعززان أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

• المشروبات الغازية والكافيين
تتسبب المشروبات الغازية والكافيين وشراب الذرة عالي الفركتوز، في إظهار الكثير من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ لذلك ينصح الأطباء الكثير من أباء الأطفال المصابين، بمنع تناول الصودا.

وتحتوي الصودا أيضا على مكونات أخرى تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والكافيين.

يقول الدكتور بارنهيل أخصائي المناعة: "يتسبب الإفراط في تناول السكر والكافيين في ظهور أعراض فرط النشاط والتشتت بسهولة، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 أن الأطفال البالغين من العمر 5 سنوات الذين يشربون المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة لإظهار العدوان والانسحاب الاجتماعي".

• الفواكه والخضروات المجمدة
يمكن أن تؤدي الفواكه والخضروات المجمدة إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لأن بعض العلامات التجارية المجمدة تحتوي على ألوان صناعية.

ويقول بارنهيل: "لقد ثبت أن الأطعمة المعالجة بالفوسفات العضوي لمكافحة الحشرات تسبب مشكلات سلوكية عصبية تحاكي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والعديد من المشكلات السلوكية الأخرى".

• الكيك
يحتوي خليط الكيك والشوكولاتة على كميات عالية من السكر والألوان الاصطناعية التي يمكن أن تؤدي إلى فرط النشاط وأعراض أخرى لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ويقول الدكتور ناهد علي، دكتوراة في الطب وخبير في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومؤلف كتاب "السكري وأنت": "عندما يحتوي مزيج الشوكولاتة والكيك على محليات صناعية فإنهما يزيدان من خطر الإصابة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر من المحليات الطبيعية".

• مشروبات الطاقة
يمكن أن تؤدي مشروبات الطاقة إلى تفاقم أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى المراهقين، حيث تزداد شعبية مشروبات الطاقة بين الأطفال والمراهقين، مما يجعلهم يظهرون سلوكيات تحاكي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

• الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى
قال الدكتور ناهد علي، إن تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على المدى الطويل، فأسماك الماكريل وأبو سيف والقرميد من أكثر أنواع السمك خطورة على صحة الأطفال، لأنها تحتوي على الزئبق الذي يعتبر من الصعب هضمه ويمكن أن يتراكم في الدماغ بمرور الوقت ما يؤدي إلى فرط النشاط.

• الحساسيات الغذائية
يمكن للعديد من الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أن تظهر عليهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعد تعرضهم لأطعمة معينة مثل الحليب والشوكولاتة وفول الصويا والقمح والبيض والفاصوليا والذرة والطماطم والعنب والبرتقال، لذلك إذا كنت تشك في أن حساسية الطعام قد تساهم في ظهور أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى طفلك، فتحدث إلى أخصائي التغذية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved