النساء الأكثر إصابة بها.. أسباب وطرق علاج تقرحات الفم

آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2020 - 5:10 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تعتبر تقرحات الفم المعروفة باسم تقرحات "كانكر" هي قرح صغيرة مؤلمة داخل الفم، قد تظهر على اللسان أو على البطانات الداخلية للخدين والشفتين والحلق، وعادة ما تظهر باللون الأبيض أو الرمادي أو الأصفر مع حدود حمراء، وهي تعد من أكثر أنواع آفات الفم شيوعًا، حيث تصيب نحو 20% من الأشخاص.

وأكد الأطباء أن تقرحات الفم ليست معدية وعادة ما تختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن نسبة إصابة النساء بآفة القروح أكثر من الرجال، حيث يعتبر أن النساء والمراهقين والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من تقرحات الفم أكثر عرضة للإصابة بقرح الفم.

لذلك نشر موقع "ميديسن نت" مجموعة من المعلومات حول أسباب وطرق علاج تقرحات الفم.

• ما الذي يسبب آفة القروح؟

قد تتسبب عوامل متعددة في ظهور القروح مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، خاصة إذا كان معجون الأسنان يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، أو خلع وتركيب أطقم الأسنان، أو الحوادث الرياضية، ويمكن أن تتسبب فيها الأطعمة والفواكه الحمضية، وتعتبر أيضا الأنظمة الغذائية منخفضة الفيتامينات ب 12 والزنك وحمض الفوليك أو الحديد من أحد مسببات قرحة الفم.

بالإضافة إلى الهرمونات والضغط العاطفي والتدخين وأمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون واضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية.

وأوضح الأطباء أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث تقرحات الفم مثل الإسبرين، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات "المسكنات"، تناول النيكوتين عن طريق الفم، أدوية العلاج الكيميائي، مثبطات المناعة، موسعات والمضادات الحيوية.

• ما هي بعض طرق علاج تقرحات الفم؟

قال أطباء الأسنان إن معظم قرح الفم لا تحتاج إلى علاج، ولكن إذا كنت تعاني من تقرحات الفم كثيرًا أو كانت مؤلمة للغاية، يمكن لعدد من العلاجات أن تقلل الألم ووقت الشفاء، والتي تشمل:

-تدليك مكان الإصابة بمكعبات الثلج.
- تجنب الأطعمة الحمضية مثل الفواكه الحمضية أو الأطعمة الحارة التي قد تؤدي إلى تفاقم القرحة.
- تناول المكملات الغذائية إذا كان هناك أي نقص في الفيتامينات.
-الحرص على تنظيف الأسنان برفق باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.
-استخدم معجون الأسنان وغسول الفم الذي لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.
-يمكن خلط حليب المغنيسيا مع سائل Benadryl واستخدامه كغسول للفم، ويمكن أيضًا وضع حليب المغنيسيا مباشرة على القرحة باستخدام قطعة قطن.
-شطف الفم بالماء المالح أو صودا الخبز، وذلك عن طريق مزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز لكل 12 كوب ماء وشطفها.
-قد تساعد مستحلبات الزنك في توفير الراحة ووقت الشفاء السريع، لكن لا تعطِ المستحلبات للأطفال الصغار، حيث قد يشكلون خطر الاختناق.
-يمكن تناول فيتامين ج وفيتامين ب عن طريق الفم عند ظهور الآفات لأول مرة، فقد يساعد في سرعة الشفاء.
- يمكن نقع أعشاب المريمية والبابونج في الماء واستخدامها كغسول للفم من أربع إلى ست مرات يوميًا.

لمزيد من التفاصيل : اضغط هنا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved