بينهم السيدة الزجاجية.. الجامعة الأمريكية تعلن القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب 2024

آخر تحديث: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 9:57 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

أعلنت الجامعة الأمريكية، القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ، لسنة 2024، وضمت القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب 2024، والتي ترعاها الجامعة الأمريكية بالقاهرة ست روايات.

وتضم قائمة ال 6 روايات، روايات من 4 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بثلاث روايات، ومن بينهم "السيدة الزجاجية" للكاتب والروائي عمرو العادلي الصادرة عن دار الشروق، رواية الوراق للكاتب هشام عيد، رواية "بيت القاضي" للكاتب محمود عادل طه.

رواية "ميكروفون كاتم صوت" للكاتب محمد طرزي، لبنان رواية "السماء تدخن السجائر" للكاتب وجدي الأهدل، اليمن، ورواية "اسمي زيزفون" للكاتبة سوزان جميل حسن، سوريا.

وجرى اختيار القائمة القصيرة المكونة من ست روايات من ضمن 1818 رواية تم ترشيحها من كافة دول العالم العربي وخارجة بمعدل 18 دولة مختلفة من قبل لجنة تحكيم برئاسة سارة عناني، أستاذة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية، وأحمد الطيباوي، الحائز على جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2023، وميدالية نجيب محفوظ 2021، وكاي هيكينن مترجمة ومحاضرة سابقًا بجامعة شيكاغو، والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية ؛ ويوسف رخا روائي وشاعر وأديب، ومايسة زكي ناقدة ومسرحية.

يذكر أن جائزة نجيب محفوظ للآداب هي جائزة كبرى لدعم الأدب العربي المعاصر في الترجمة، تم تقديمها لأفضل رواية معاصرة منشورة باللغة العربية.

تتكون الجائزة من ميدالية فضية، وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى نشر الرواية في جميع أنحاء العالم بترجمة إنجليزية من قِبل مركز الجامعة الأمريكية للنشر.

يتم تقديم الميدالية سنويا في 11 ديسمبر، عيد ميلاد الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، من قبل رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة بحضور وزير الثقافة المصري والعديد من القادة البارزين الآخرين في الحياة الثقافية في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved