نادي المستقبل بدمياط الجديدة ينظم ندوة البنيان المجتمعي: وسائل ومقاصد بحضور الدكتور أحمد كريمة

آخر تحديث: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 2:07 م بتوقيت القاهرة

حلمي ياسين

نظم نادي المستقبل بدمياط الجديدة ندوة دينية بعنوان "البنيان المجتمعي: وسائل ومقاصد" استضاف خلالها الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر.

وأوضح الدكتور أمرالله البساطي، رئيس مجلس إدارة نادي المستقبل بدمياط الجديدة، في تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق"، أن الندوة تناولت سمات المجتمع المسلم بشكل عام، مثل الالتزام بالكتاب والسنة، الدعوة إلى العلم والعمل النافع، تحقيق الأمن من خلال التشريعات، وصلة الأرحام، والدعوة إلى أسباب التآلف الاجتماعي.

كما تم استعراض حق المسلم على المسلم، الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، النهي عن الأخلاق السيئة، وتشريع التكافل الاجتماعي مثل الزكاة، الصدقات، والنفقات.

وتناولت الندوة سبل الوقاية من انحراف الشباب، وأهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام، وبيان المكانة التي حظيت بها المرأة في الإسلام. كما شكر الدكتور أحمد كريمة أهل دمياط، واصفاً إياهم بأنهم كانوا الحصن ضد الحملات الصليبية، وتمنى أن تكون مصر كلها مثل دمياط في اجتهادها وإتقان عملها، مؤكداً أنه شاهد ذلك بنفسه خلال فترة خطبته في دمياط على مدار 10 سنوات.

كما تناولت الندوة أسئلة وأجوبة من الحاضرين، منها مسائل في المواريث، وضرب مثالاً برجل دمياطي من قرية الشعراء الذي أراد أن يكتب شقة لبناته في بيت العائلة خوفاً من أن يطردهم عمهم بعد وفاته. كما أجاب على سؤال حول الصلاة في مساجد بها أضرحة، مؤكداً أن الصلاة في هذه المساجد صحيحة. أدار الندوة الدكتور نعيم شرف، أستاذ أصول اللغة والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بدمياط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved