مصطفى سليم رئيسا للمركز القومي للمسرح

آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 1:34 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

أصدر حلمي النمنم وزير الثقافة، قرارا بتولي مصطفى سليم رئاسة المركز القومي للمسرح، والموسيقى، والفنون الشعبية.

وقال «سليم»، في تصريح الأربعاء، إن "المركز القومي للمسرح يحتاج إلى مشروع يعيد له روحه، وأهدافه الأصيلة، كما يحتاج إلى تطوير استراتيجياته، وآلياته من خلال تطوير أنظمة التواصل بينه، والحركة الثقافية، وتطوير قدرات الموظفين في التعامل مع جمع التراث، وعمل سلسلة أبحاث حول مشكلات المسرح، والموسيقى، والفنون الشعبية من خلال نخبة من الباحثين المحترفين، وتوثيق الفعاليات المستقلة، وغير الرسمية التي تمثل جزءا من الحراك الفني".

يعمل مصطفى سليم أستاذا مساعدا بقسم الدراما، والنقد بالمعهد العالي للمسرح بأكاديمية الفنون، وكان آخر المناصب التي تولاها مستشارا لوزير الثقافة لشؤون الأنشطة الثقافية، والمؤتمرات، والمهرجانات.

وقدم «سليم» العديد من النصوص المسرحية منها «بانوراما فرعونية» عام 1996، وعددا من المؤلفات الوثائقية منها «سندباد المسرح المصري» 2008، و«بهجت قمر صانع البسمة» 2009، و«الطليعة في نصف قرن» 2009.

وحصل على جائزة الأدباء الشبان عام 1986، ودرع الراحل محمد تيمور للتفوق في مجالات الإبداع المسرحي عام 1993، وجائزة أفضل نص للأطفال عام 2010 بمهرجان الطفل بالفيوم (مركز ثان) عن نص قمر الحواديت، وجائزة أفضل أشعار في المهرجان القومي للمسرح بالدورة الثامنة هذا العام عن أشعار «حلم ليلة صيف» إخراج مازن الغرباوي.

وقدم للمسرح المصري 55 عملا مسرحيا ما بين تأليف، ودراماتورج، وأشعار من أبرزها «البخيل» إخراج خالد جلال، و«الإسكافي ملكا»، و«هاملت المليون» إخراج خالد جلال، و«السلطان الحائر» إخراج عاصم نجاتي، و«بلقيس» إخراج الراحل أحمد عبد الحليم، و«يا دنيا يا حرامي» إخراج هشام عطوه، و«حمام روماني» إخراج هشام جمعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved