وقفة احتجاجية لطلاب الدبلومات للاعتراض على عدم قبولهم بكليات الهندسة

آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 4:39 م بتوقيت القاهرة

وفاء فايز

نظم العشرات من طلاب الدبلومات الفنية وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي ظهر اليوم، للمطالبة بخفض الحد الأدنى للالتحاق بكليات الهندسة إلى 90% أسوة بالعام الماضي، بعد أن تم رفعه هذا العام إلى 93%، بحسب الطلاب، بالإضافة إلى زيادة نسبة القبول بالجامعات الحكومية إلى 15% وأحقية الطلاب الحاصلين على 80% في القبول بالجامعات الحكومية.

وردد الطلاب الهتافات المختفلة منها" يا وزير قول الحق هى النسبة ولا لا"، و" يااللي بتسأل إحنا مين إحنا الطلبة المظلومين"، و" والطلاب تريد تنسيق من جديد"، حاملين لافتات مكتوب عليها " عايزين حقنا" و" إحنا طلاب الدبلومات فيم حقوقنا".

وقال محمد صلاح خريج مدرسة جلال فهمى الصناعية، إنه حصل على مجموع 92.2% ، ولم يلتحق بكلية الهندسة لارتفاع التنسيق هذا العام، وتابع" الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة هذا العام 92.3% ، رغم أن الحد الأدنى العام الماضي 91%، مضيفا أنهم رفعوا النسبة هذا العام، لإجبار الطلاب على الالتحاق بالمعاهد والجامعات الخاصة".

وقالت والدة طالب وهى تصرخ أمام مقر الوزارة ودخلت فى نوبة بكاء هيستيري، "طفحت المر عشان أربي ابنى واعلمه واشوفه مهندس وكان بيذاكر ودرجة واحدة فقط تضيع مستقبله للالتحاق بكلية الهندسة"، مطالبة وزير التعليم العالى بالتدخل لحل مشكلة هؤلاء الطلاب الذين حصلوا على مجموع مرتفع ويرغبون فى الالتحاق بكليات الهندسة.

وأضاف أحمد مصطفي خريج دبلوم صنايع والحاصل على مجموع 92.3% أنه لم يستطع أيضا الالتحاق بكلية الهندسة وهو ما وصفه بالتعسف والظلم من قبل وزارة التعليم العالي، والمسئولين عن التنسيق، مضيفا أن هناك مشكلة أخرى واجهت الطلاب وهى عدم أحقية أي طالب حصل على مجموع أقل من 85% في الالتحاق بالجامعات الحكومية، رغم أن القانون نص على عدم أحقية الحاصلين على أقل من 75% فقط، قائلا "معانا طلاب حصلت على 80% و84% ولم يأتِ لهم أي جامعات حكومية في التنسيق".

وأوضح مصطفى، أنهم حاولوا التواصل مع وزير التعليم العالى والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي لحل أزمتهم، إلا أن الأخير وعدهم بدراسة مطالبهم والنظر فى الموضوع، مضيفا أنهم سينظمون يوميا وقفات احتجاجية سلمية حتى يتم حل مشكلتهم، مطالبين رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بالنظر لطلاب الدبلومات الفنية بعين الاهتمام باعتبارها "مهن" تساعد في النهوض بالوطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved