السيسي: «فوجئت بزواج فتيات دون 12 عاما.. قد إيه احنا قاسيين على أولادنا»

آخر تحديث: السبت 30 سبتمبر 2017 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تعداد السكان 2017 أظهر عدة مشاكل يجب عمل الحكومة والمجتمع عليها من خلال تشكيل لجان وإطلاق مبادرات لإصلاحها وإلقاء الضوء عليها، مشيرًا إلى وجود عدد كبير من الفتيات المتزوجات دون 12 عامًا، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 ملايين وحدة سكنية غير مأهولة.

وأضاف «السيسي»، خلال حضوره احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، أن العرض الذي قدمه اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لم يذكر عدد الفتيات المتزوجات دون 12 عامًا، إلا أنه فوجئ بأنه عدد ليس قليلًا، متابعًا: «لن أتحدث عن الرقم، ولكني فوجئت أنه ليس يسيرًا، يعني بنت عندها 12 سنة نحملها مسؤولية زواج وبيت، ودا يحتاج جهد لمواجهته».

واستطرد: «انتبهوا لأولادكم وبناتكم، لأنه يؤلمني، واعتقد أنه يؤلم أي إنسان عنده ضمير واهتمام حقيقي بأبنائه وبناته إنه يعمل كده، أنا أتحدث عن فتيات 12 عام وليس 13 ولا 18، وأنا بتكلم إذا كنا عايزين نستفيد من البيانات وليس فقط كحكومة»، مضيفًا: «فوجئت إن فيه منهم أرامل ومطلقات في البنت اللي عندها 12 سنة، قد إيه احنا قاسيين أوي على أولادنا».

وأوضح أن التعداد تم صرف عليه مبالغ كبيرة وتكلف جهدًا عظيمًا حتى تستفيد منه الحكومة، وللوقوف على سلبيات المجتمع لمجابهتها وإصلاحها، مشيرًا إلى وجود دور كبير لوسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لتسليط الضوء على هذه المشكلات وحلها.

ولفت إلى كشف التعداد عن وجود 10 مليون وحدة سكنية غير مشغولة، مضيفًا: «الشقق دي تفرج عن كام شاب وشابة عايزين يتزوجوا، وتحل قد إيه لناس غير متوفر لهم سكن مناسب، البيانات التي خرجت يمكن عمل منها أفكار ومبادرات تحل كثير من المشاكل».

وتابع: «لما نعرف إن إحنا عندنا 80 ألف وحدة ومنشأة لابد من إزالتها، دا معناه إيه، ولما نعرف إن فيه ناس بتستخدم حمام مشترك ومطبخ مشترك، أنا متأكد إن ما نفعله كدولة من تشييد 180 ألف وحدة سكنية، فأتصور إن الرقم دا مش هيكون موجود مرة تانية، ولن نسمح إن أهلنا يستخدموا غرفة واحدة، أو حمام مشترك ومطبخ مشترك».

ولفت إلى وجود بيانات كثيرة تضمنها التعداد تحتاج إلى الوقوف أمامها بالدراسة والأفكار والمبادرات لإيجاد حلول لها وللاستفادة منها، موجهًا الشكر للشباب الذي شارك في تعداد لإخراج صورة حقيقية من الواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved