«القومية للأمراض غير السارية»: هدفنا تقديم خدمة علاجية بأحدث التقنيات

آخر تحديث: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 9:21 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

علقت الدكتورة ريهام غّلاب، مدير الحملة القومية للكشف عن الأمراض غير السارية بوزارة الصحة، على انطلاق مبادرة القضاء على فيروس سي، في مرحلتها الأولى، غدًا الاثنين، قائلة: «مفيش بيت في مصر مفيهوش ضغط وسكر وسمنة، وبنأمل إننا نخفف معاناتهم».

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، مساء الأحد، أن هدف القائمين على المبادرة هو تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين المستفيدين، بأحدث التقنيات المتاحة، مشيرة إلى تقسيم عمل المبادرة على 3 مراحل، وتضم المرحلة الأولى 9 محافظات على مستوى الجمهورية، بإجمالي مستهدفين يصل إلى 17 مليون مواطن.

وأوضحت أن وزارة الصحة أطلقت موقعًا إلكترونيًا، خاص بالحملة، وهو «www.stophcv.eg»، يستطيع أن يجد فيه المواطنون كل البيانات التي يحتاجونها، لمعرفة الموعد المحدد لمحافظته، إلى جانب إمكانية معرفته لمكان اللجنة المخصصة له لإجراء الفحص بها، مشيرة كذلك إلى خط ساخن للمبادرة 15335.

وأردفت: «إحنا نازلين لأهالينا وإخواتنا وجيراننا، وإللي حوالينا، وأنا بطمن الناس بشكة حقنة واحدة هنعمل منها تحليل فيروس سي وتحليل السكر، ولحد ما التحليل بيطلع بيكون قاس الضغط وعملنا مؤشرات السمنة».

وأوضحت أنه في حالة اكتشاف مؤشرات إيجابية لهذه الأمراض، يتم تحويل المريض للمركز التأكيدي، مشيرة كذلك إلى أنه يتم حجز مركز العلاج للمواطن بصورة أوتوماتيكية، ويتم صرف العلاج بصورة مجانية تمامًا.

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدًا الاثنين، إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مسح طبي في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس «سي»، والأمراض غير السارية والسكر والضغط وكتلة الجسم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved