الزراعة تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي البصل يجب مراعاتها خلال شهر أكتوبر

آخر تحديث: الخميس 30 سبتمبر 2021 - 4:50 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول البصل مراعاتها، خلال شهر أكتوبر.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:
أولا: إنتاج البصل الفتيل بالوجه القبلي:
1 ) منع الري فى المشاتل قبل تقليع الشتلات بمدة تتراوح بين الأسبوع والـ10 أيام.
2) تقليع الشتلات عند وصولها لعمر 60 يوما.
3) تجهيز الأرض المستديمة وذلك بالحرث وإضافة السوبر فوسفات، والزراعة على جانبي الخط أو الزراعة على سطور بمعدل 36-40 سطرا بحيث تكون المسافة بين النباتات من 7 لـ10 سم.
4) إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتي بمعدل 45 وحدة ازوت/فدان أو 300 كجم نترات نشادر بعد مرور 21-30 يوما من الزراعة في الأرض المستديمة.
5) الاهتمام بنقاوة الحشائش وتسميد المشاتل التي لم يتم نقلها إلى الأرض المستديمة.

ثانيا: إنتاج البصل الفتيل بالوجه البحري:
1) اختيار أرض المشتل بحيث تكون خالية تماما من الحشائش ومن أمراض التربة مثل العفن الأبيض وعفن الجذر القرنفلي، حيث ويوصى باستخدام الصنف جيزة 20 أو جيزة أحمر أو جيزة أبيض.
2) يجب ألا تزيد نسبه كربونات الكالسيوم عن 8 لـ10% في أرض المشتل.
3) تحرث الأرض ويضاف السوبر فوسفات قبل مباشرة بمعدل 30 كجم / فدان، أى يضاف 300 كجم سوبر فوسفات أحادي وتسوى جيدا وتقسم أما إلى أحواض أو التخطيط بمعدل 14 خط/قصبتين ومصاطب بمعدل 8 مصاطب/ قصبتين.
4) معدل التقاوي يتراوح بين الـ40 و45 كجم /فدان، في حالة الزراعة نثرا في أحواض، و30 كجم/فدان فى حالة الزراعة في خطوط أو مصاطب.
5) إجراء رية المحاياة بعد رية الزراعة من 4 لـ7 أيام فى حالة حاجة الأرض.
6) ىيتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتي بمعدل 45 كجم وحدة ازوتية/فدان أو 150 كجم نترات النشادر/فدان بعد حوالي شهر من الزراعة.

ثالثا: إنتاج البصل من البصيلات بالوجه القبلي:
1) يتم إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي بمعدل 30 كجم وحدة ازوت/فدان أو 100 كجم نترات النشادر/فدان، بعد 21 يوم من الدفعة الأولى في الزراعات المتأخرة.
2) استمرار نقاوة الحشائش والري بانتظام حسب حاجة النبات والأرض.

رابعا: الأبصال المخزنة، يجب فرز الأبصال في المخازن واستبعاد المزارع والمصاب بها وتخزينها جيدا في مخزن مظلل وجاف وبه تهوية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved