توقيع عقد الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان الأسبوع المقبل

آخر تحديث: الخميس 30 سبتمبر 2021 - 4:15 م بتوقيت القاهرة

محمد صلاح

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيتم خلال الأسبوع المقبل توقيع عقد الربط الكهربائي بين كلا من مصر وقبرص واليونان، بعد انتهاء كل الدراسات الفنية الخاصة بإجراءات الربط الكهربائي الذى يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأكد شاكر، في كلمته على هامش فعاليات المؤتمر الصحفى للإعلان عن بدء التشغيل التجريبى لمركز التحكم الآلى بالقاهرة الجديدة، أن مصر وقبرص واليونان لديها اهتمام كبير لإتمام المشروع الذي يجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك، فبنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات.

ولفت إلى أنه يجري التنسيق حاليا مع شركة "يورو أفريكا" المسؤولة عن تنفيذ المشروع لإعداد دراسات المشروع، وكانت مصر قد وقعت في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية.

يذكر أن إنشاء مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، تكون نقطة الربط في مصر في منطقة غرب دمياط، وتكون القاهرة مركزا محوريا للربط الكهربائي بين 3 قارات، حيث يتم الربط مع كل من الأردن وليبيا وتبادل قدرات 2000 ميجاوات بين مصر وقبرص واليونان، بحيث تتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي بين دول الجوار، حيث تم الاتفاق علي الربط مع الأردن وليبيا والسودان، كما أن لمصر دورا بارزا في منظومة الربط العالمي (جيتكو).

ويشمل تنفيذ المرحلة الأولى بسعة 1000 ميجاوات من مشروع خط الربط الكهربائي المصري القبرصي اليوناني مرورا بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر، وتعيين مكتب استشاري متخصص لمساندة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إعداد الاتفاقات المالية والتجارية والفنية للمشروع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved