وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي ذراع استثماري للدولة.. ويخضع للمراقبة

آخر تحديث: السبت 30 سبتمبر 2023 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن صندوق مصر السيادي يعتبر ذراعا استثماريا للدولة، وأنشئ في 2018.

وأضافت خلال إحدى جلسات مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أن دور الصندوق هو خلق ثروات للأجيال المقبلة والمساهمة في تنفيذ سياسة ملكية الدولة.

وأشارت إلى أن هناك معلومات تتردد على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن الصندوق لا يخضع للمراقبة، وهو ما يتنافى تماما مع الحقيقة.

ولفتت إلى خضوع الصندوق للمراقبة من قِبل الجهاز المركزي للمحاسبات وفقا لقانون إنشاء الصندوق، كما تتم مراقبته من قبل المراقبين المعتمدين لدى البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية.

ونوهت بأن الصندوق لديه جمعية عمومية يرأسها رئيس مجلس الوزراء، ويضم ممثلين من الحكومة مثل وزير المالية ونائب رئيس البنك المركزي وسبع قامات علمية من خبراء الاقتصاد والاستثمار والقانون.

وأشارت إلى أنه إذا لم يتم تطبيق معايير الحوكمة الدولية لما تعاون أحد مع الصندوق، مؤكدة التزام الصندوق بتطبيق ذلك ما جعله عضوا في المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية.

وشهدت قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، انطلاق مؤتمر «حكاية وطن»، اليوم السبت حتى الاثنين المقبل، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من الوزراء، والسياسيين، والشباب والإعلامين وممثلين من جميع فئات المجتمع، لعرض إنجازات الدولة المصرية في مختلف المجالات.

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved