ساهمت في استهداف قيادات حزب الله.. أبرز المعلومات عن الوحدة 8200 الإسرائيلية

آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 10:57 ص بتوقيت القاهرة

أعلنت إسرائيل أنها وضعت خطة لاغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، منذ فترة طويلة، حيث عملت لسنوات على جمع المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بتحركاته وتحركات عدد من قادة الحزب وعناصره، بالإضافة إلى رصد ترسانته العسكرية.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن وحدة 8200 تُعتبر العامل الرئيسي وراء العمليات الاستخباراتية الإسرائيلية في لبنان.

-أبرز المعلومات عن وحدة 8200:

-نشأتها

تعد وحدة 8200 وحدة استخبارات الإشارات "SIGINT" لجيش الاحتلال، تأسست في الأصل باسم "شين ميم 2" خلال الثلاثينيات من القرن الماضي تحت الانتداب البريطاني.

تطورت الوحدة من بداياتها البسيطة لتصبح واحدة من أقوى الوحدات الاستخباراتية والتكنولوجية في جيش الاحتلال.

كانت مهمتها الأولى التنصت على الهواتف في المناطق المجاورة، وقد شهدت تغييرات متعددة في اسمها عبر الزمن.

-أسماء سابقة

تعكس التغييرات المتعددة التي طرأت على اسم الوحدة دورها المتطور وقدراتها المتزايدة.

وتُعتبر الوحدة 8200 المعادل الإسرائيلي لوكالة الأمن القومي الأميركية.

تغيرت أسماؤها على مر السنين من "خدمة الاستخبارات 2" (S.M.2) إلى "وحدة التجميع المركزية"، ثم "الوحدة 515"، ولاحقًا إلى "الوحدة 848"، وتعرف اليوم باسم "الوحدة 8200"، ويُقدر عدد أفرادها بحوالي 5000 شخص.

-الهيكل التنظيمي

تُعد الوحدة 8200 الوحدة المركزية ضمن قيادة الاستخبارات الإسرائيلية وتخضع لإدارة الاستخبارات العسكرية "أمان"، تتكون الوحدة بشكل رئيسي من شباب وشابات تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عامًا، ويُنظر إليها كمؤسسة مرموقة في إسرائيل، حيث يمكن للخريجين الاستفادة من المهارات المكتسبة في سوق العمل الإسرائيلي أو حتى في شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

-القيادة

تعمل الوحدة تحت قيادة لواء، وتبقى هويته سرية طوال فترة خدمته.

وعادة يكون نائب قائد الوحدة برتبة مقدم، ويُشار إليهم في التصريحات العامة باستخدام الرتبة وحرف واحد فقط، وفقًا لموقع "غريدي داينميكس".

وتعتبر الوحدة 8200 هي الأكبر بين الوحدات الثلاث في إدارة الاستخبارات العسكرية، وتشمل أيضًا الوحدة 9900 والوحدة 504.

بينما تُعد الخدمة العسكرية في إسرائيل إلزامية عند بلوغ سن 18، تُخضع الوحدة 8200 جميع المتقدمين لتدقيق صارم، وتملك الحق في اختيار المرشحين المناسبين، وفقًا لموقع "جريدي داينميكس".

وتبدأ أحيانًا الوحدة في تتبع المرشحين المحتملين في سن مبكرة من خلال برنامج مدرسي يُعرف باسم "ماجشميم"، كما ورد في مجلة فوربس.

ولعبت الوحدة 8200 دورًا رئيسيًا في الحروب الإسرائيلية السابقة، بما في ذلك حرب الستة أيام، حيث كانت تُعرف آنذاك باسم "الوحدة 515".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved