ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 ونشر الجيش في الجنوب

آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 12:59 م بتوقيت القاهرة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إنه أكد خلال لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، موقف بيروت بتطبيق البيان الصادر عن الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والعربية والقاضي، لوقف إطلاق النار، وبداية البحث بتطبيق القرار 1701.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الاثنين: «نقبل بكل ما ورد بالبيان وهذا موقف لبنان الرسمي، كما نؤكد استعدادنا لتطبيق القرار 1701 واستعدادنا أيضاً لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني».

وأشار إلى أنه «اتفق مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، على أن يدعو مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية فور وقف إطلاق النار».

وأكمل: «اتفقنا أنه فور وقف إطلاق النار، ستتم دعوة مجلس لنواب لانتخاب رئيس توافقي وليس رئيس تحدٍ، وتلك واحدة من الإيجابيات التي يجب الاستفادة منها في أقرب وقت، لاستقامة الأمور وتشكيل حكومة جديدة».

وفي وقت سابق، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو، في السرايا بحضور سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.

وجدد ميقاتي، خلال الاجتماع التأكيد أن «مدخل الحل في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان، والعودة إلى النداء الذي أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية لوقف إطلاق النار».

وبحسب بيان نشرته رئاسة الوزراء اللبنانية عبر صفحتها الرسمية بمنصة «إكس»، رأى «ميقاتي» أن الأولوية هي لتطبيق القرار الدولي 1701.

من جانبه، شدد وزير خارجية فرنسا على «أولوية انتخاب رئيس الجمهورية والعمل على وقف المواجهات المسلحة».

وأكد أن «فرنسا تدعم لبنان وشعبه على الصعد كافة، وهي مهتمة جدا بدعم الجيش ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved