استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله.. لماذا تعتبر القنبلة MK84 المطرقة مثيرة للجدل؟

آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 11:11 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي


طرقت عملية اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله السؤال حول نوع القنبلة التي استطاعت اغتياله بينما كان في اجتماع تحت الأرض، وهي قنبلة "إم كيه 84" أمريكية الصنع ذات التفجير العالي والخارق للتحصينات.

قبل عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها حركة حماس في المستوطنات الإسرائيلية في أكتوبر الماضي، كانت واشنطن قد صدَّرت إلى إسرائيل نحو 3 مليارات دولار أمريكي سنوياً من الأسلحة، حيث تُعتبر الولايات المتحدة أهم مُصدِّر للأسلحة إلى إسرائيل منذ عقود.

ووفقاً لمعهد سيبري لأبحاث السلام ومقره ستوكهولم، فقد تلقت إسرائيل 99% من وراداتها من الأسلحة، بين عامي 2019 و2023، من كلٍّ من الولايات المتحدة بنسبة 69% وألمانيا بنسبة 30%.

ورغم أن الولايات المتحدة سلَّمت -في نهاية العام الماضي 2023- أيضاً آلاف الأسلحة القابلة للتوجيه والصواريخ إلى إسرائيل فإن حجم واردات الأسلحة الإسرائيلية كان أعلى بشكل طفيف عن العام 2022.


-أمريكية تمد إسرائيل بسلاح مدمر

يثير تسليم قنابل أمريكية ثقيلة إلى إسرائيل جدلاً كبيراً في النقاش السياسي داخل أمريكا، ففي مايو الماضي علَّق الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل مؤقت تسليم قنابل تزن 2000 رطل وقنابل تزن 500 رطل إلى إسرائيل.

وجاء ذلك بعد أن أعربت الحكومة الأمريكية عن قلقها بشأن أسلوب إدارة إسرائيل للحرب في قطاع غزة، والذي نتج عنه عدد ضحايا مدنيين كبير في القطاع.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسئول رفيع المستوى في الحكومة الأمريكية قوله: "كان مصدر قلقنا الرئيسي -ولا يزال- هو احتمال استخدام قنابل تزن 2000 رطل في رفح وأماكن أخرى في غزة"، فهو نفس الوزن الذي تزنه قنابل "إم كيه 84" أمريكية الصنع التي اغتالت نصرالله.

ورغم ذلك فإن تعليق الولايات المتحدة الأمريكية تسليم إسرائيل قنابل ثقيلة لعدة أسابيع لن يغيِّر من التدفق المتواصل للأسلحة الأمريكية لإسرائيل.

فبحسب تقييم غير نهائي خَلُصَت إليه وكالة رويترز للأنباء فقد سلمت أمريكا إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة حتى نهاية يونيو الماضي ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز "إم كيه 84"، بوزن 2000 رطل، بالإضافة لـ6500 قنبلة وزن 500 رطل، و3000 صاروخ جو-أرض من طراز هيل-فاير الدقيق التوجيه، و1000 قنبلة ضد المخابئ المحصَّنة تحت الأرض، و2600 قنبلة من القنابل ذات الأقطار الصغيرة القابلة للإلقاء من الجو وذخائر أخرى.

كما استؤنفت في يوليو الماضي عمليات تسليم القنابل الأمريكية البالغ وزنها 500 رطل إلى إسرائيل.


-لماذا تُعتبر قنابل "إم كيه 84" الأمريكية مثيرة للجدل؟

تُعَد قنبلة "إم كيه 84" التي تزن 2000 رطل إحدى أكبر القنابل في ترسانة القوات المسلحة الأمريكية التقليدية التي تسقط سقوطاً حراً، فهي تحتوي على أكثر من 400 كيلوجرام من متفجرات "تريتون" القادرة على اختراق الهياكل الخرسانية والمعدنية وإحداث دمار هائل.

وتُستخدم هذه القنبلة غالبًا ضد أهداف شديدة التحصين أو ضد مخابئ تحت الأرض، ويثير استخدامها في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية جدلاً كبيراً في أوساط الخبراء بسبب نصف قطر انفجارها الكبير الذي قد يقذف شظايا لنحو كيلو، وقوتها التدميرية العالية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved