بعد ضبط متهمي أعمال السحر لمؤمن زكريا.. قانوني: عقوبات متعددة في انتظار المتهمين

آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 2:47 م بتوقيت القاهرة

محمود عبد السلام

• النصب وتكدير الأمن العام وخدش السمعة أبرز الاتهامات.. والعقوبات تصل لـ4 سنوات

يواجه المتهمون بفبركة فيديو أعمال السحر للاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا، اتهامات متعددة في مقدمتها النصب وتكدير الأمن العام وخدش السمعة، والتي قد تتجاوز عقوبتها الحبس 4 سنوات.

وحسمت وزارة الداخلية الجدل في واقعة العثور على أعمال سحر تخص مؤمن زكريا لاعب الأهلي السابق بمدافن خاصة بعائلة اللاعب مجدي عبدالغني، وتبين أن الواقعة مُفبركة ووراء ارتكابها عامل مدافن بالاشتراك مع نجله وشخصين آخرين وسيدة.

وأوضح المحامي أيمن محفوظ العقوبات المتوقعة على المتهمين القائمين بفبركة الواقعة طبقا لنص المادة 336 من قانون العقوبات والتي تنص على عقوبة الحبس حتى 3 سنوات، إذا كان الهدف هو جلب الأموال والنصب واستغلال اللاعب باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهامه بوجود واقعة مزورة.

وتابع محفوظ، لـ"الشروق"، أنه في حالة الشروع في النصب وعدم تمامه، فيعاقب المتهم بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويوضع تحت المراقبة الشرطية مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر.

- جريمة في حق مجدي عبدالغني

وأوضح محفوظ أنه طبقا لنص 308 مكرر من قانون العقوبات، فإن "كل من وجه إلى غيره طعنا أو خدش في سمعة العائلات بالسب والقذف أو إسناد واقعة معينة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 4 سنوات وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه"، موضحا أن تلك الجريمة وقعت في حق مجدي عبدالغني لاعب منتخب مصر السابق.

وذكر محفوظ أن من حق كل من مؤمن زكريا ومجدي عبدالغني الادعاء مدنيا ضد المتهمين والمطالبة بالتعويض عما لحق بهم من أضرار.

وأشار إلى أنه من العقوبات التي تنطبق على الواقعة أيضا، المادة 102 من قانون العقوبات، والتي تنص على أنه "كل من جهر بالصياح أو الغناء لإثارة الفتن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه".

وتسري أيضا أحكام المادة 102 مكرر من قانون العقوبات والتي تنص على أنه "يُعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً ولا تجاوز 200 جنيه كل من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

- اعترافات المتهمين

واعترف المتهمون عقب القبض عليهم، باختلاق الواقعة لتحقيق أرباح مادية من ارتفاع نسب المشاهدة على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأقر عامل المدفن بأنهم في إطار علمهم بتعرض اللاعب مؤمن زكريا لوعكة صحية، قاموا بإحضار صورة له وكتابة طلاسم وعبارات غير مفهومة عليها وكذلك عروسة من القماش بها مجموعة من الدبابيس، وقاموا بدفن الصورة والطلاسم أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدى عبدالغنى لإلصاق الواقعة به لكونهما شخصيات رياضية مشهورة.

- استغلال الواقعة في تحقيق المشاهدات

وأضاف المتهمون في اعترافاتهم أنهم ادعوا عثورهم على أعمال السحر حال قيامهم بزراعة صبار أمام المقبرة، وقاموا بتصوير مقطع الفيديو المتداول ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة للتربح مادياً، ثم تسليمها عقب ذلك للاعب مؤمن زكريا تحت زعم كونها أعمال سحر والذى قام بدوره بالتخلص منها.

- الداخلية ترصد الفيديو وتضبط المتهمين

وكانت وزارة الداخلية أكدت مساء الأحد أنها رصدت تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعى تناقلته عدد من القنوات، متضمناً عثور شخص على أعمال سحر أثناء قيامه بزراعة صبار أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدى عبدالغنى - الكائنة بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة، عبارة عن أوراق وصورة للاعب مؤمن زكريا، مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

وأضافت الداخلية أن مديرية أمن القاهرة تمكنت من تحديد وضبط ناشر مقطع الفيديو المشار إليه، وتبين أنه عامل مدافن - مقيم بدائرة القسم - وبمواجهته اعترف باختلاقه الواقعة بالاشتراك مع نجله وشخصين آخرين وسيدة، تم ضبطهم عدا نجله، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهم الهارب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved