إسبانيا تشارك في المهرجان السينمائي المتخصص في أفلام التصميم «فيلم ماي ديزاين» بـ4 أفلام

آخر تحديث: الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 2:42 م بتوقيت القاهرة

نسمة يوسف:

يقام في سينما زاوية بالقاهرة مهرجان أفلام بعنوان ”فيلم ماي ديزاين“ خلال الفترة ما بين 3 و12 أكتوبر 2024، وهو مهرجان يدعو الجمهور للتأمل في الإبداع والابتكار من خلال مجموعة مختارة من الأفلام التي تستكشف عالم التصميم والجماليات وتأثيره على حياتنا.

يتضمن البرنامج مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية، بما في ذلك أربعة أفلام إسبانية: ”كامبيوم“ (2024) للمخرجين مادي باربر ومارينا لاميرو، وفيلم ”عندما يدمدم الجبل“ (2022) للمخرجة ألبا بريسولي، وفيلم الواقع الافتراضي ”تذكر هذا المكان: 31°20'46’‘ شمالاً 34°46'46’‘ شرقاً“ (2023) للمخرجة باتريثيا إيشيفيريا ليراس، وفيلم ”طائر أزرق في مهب الريح“ (2023) للمخرج إليس كاين تشان. بالإضافة إلى ذلك، ستحل ضيفة على المهرجان المخرجة والمنتجة الإسبانية باتريثيا إيتشيفيريا ليراس، وستقدم ورشة عمل على هامشه.

يشير مصطلح ”الكامبيوم“ إلى الطبقة الخلوية للأشجار، وهو غشاء متغير يمتد على طول الجذع والجذور وينتج عنه النمو. في جبال البيرينيو بمنطقة نَبَرَّةُ، قررت أحد المجتمعات المحلية قطع غابة صنوبر من أجل استعادة الحقول القديمة للزراعة ورعي الحيوانات. يتناول الفيلم في قسمين التغيير الذي يطرأ على منطقة تتلاقى فيها ممارسات العنف وكذلك الاعتناء بالأرض.

يروي فيلم ”عندما يدمدم الجبل“ قصة الأخوين جوايار، السكان الوحيدين في قرية إسكو، وهي قرية مهجورة في جبال البيرينيو بمنطقة أراجون، حيث يعتنون بكلابهم وأغنامهم. أدى بناء خزان مياه عام 1959 إلى هجرة سكانها، والآن يهدد بناء طريق سريع مرة أخرى طريقة معيشتهم.

فيلم ”تذكروا هذا المكان 31°20'46'46 ”شمالاً 34°46'46““ يستكشف قصة النساء المحليات اللاتي يكافحن يوميا للحفاظ على حقوقهن في الأرض. لا تدور أحداث القصة في مكان واحد وليس لها بطل واحد، وإنما هي عبارة عن رحلة عبر العديد من المنازل والمجتمعات المحلية والقرى، حيث تعمل الناشطات القويات والمهندسات المعماريات والفنانات والشاعرات بلا كلل للحفاظ على منازلهن وثقافتهن وتاريخهن.

فيلم ”طائر أزرق في مهب الريح“، هو فيلم رسوم متحركة وهو إنتاج مشترك بين إسبانيا والصين، يأخذنا عبر مشهد يشبه الحلم لفتاة صغيرة تسافر عبر ماضيها وحاضرها بحثًا عن طيرها الأزرق.

باتريثيا إيتشيفيريا ليراس، هي مخرجة ومنتجة تدربت كمتخصصة في الأفلام الوثائقية. تعمل في مجالات البحث الإثنوغرافي والأفلام الوثائقية والفن الغامر. تدير استوديو تجريبي يركز على الأفلام الوثائقية وحقوق الإنسان والتقنيات الشاملة في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا.

على هامش المهرجان، ستقدم المخرجة والمنتجة الإسبانية ورشة عمل في سينما زاوية حول التصوير الفوتوغرافي وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد والذاكرة الثقافية في العالم الافتراضي.

"فيلم ماي ديزاين" هو مهرجان أفلام التصميم الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويقام كل عامين في القاهرة. انطلاقاً من ارتباط مصر القوي والدائم بعالم السينما، تركز مهمة المهرجان على سرد قصص ملهمة وجذابة ومثيرة عن التصميم والعمارة والحياة الحضرية من خلال الأفلام، كونها اللغة البصرية الأكثر إنتشار عالميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved