«الاستثمار العربى» يستهدف الوصول بحجم الودائع لـ 13 مليار جنيه بنهاية 2016

آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:23 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ راضى عبدالبارى:

قال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى إن معدلات النمو بالبنك تسير وفقا للخطة المحددة لها، مشيرا إلى أن هناك نموا فى جميع أنشطة البنك، ومن المستهدف الوصول بإجمالى الودائع لـ 13 مليار جنيه بنهاية العام الجارى 2016.
واضاف أن البنك يستهدف خلال الفترة القادمة استقطاب شرائح جديدة من العملاء من خلال الفروع الجديدة التى سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة.
وأكد سيف النصر أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تأتى فى مقدمة الأنشطة التى يستهدف البنك التوسع فيها حيث يخطط البنك للوصول بإجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ 50% من محفظة ائتمان البنك خلال الخمس سنوات القادمة.
ونجح البنك فى ضخ ما يزيد على مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والصغيرة جدا، بفائدة متناقصة 5%فى إطار مبادرة البنك المركزى لتعزيز القروض الموجهة للقطاع، وفقا لنصر.
وأضاف أن البنك حقق ما يوازى 70%من القيمة المستهدف منحها خلال خطة هذا العام، ومن المتوقع ضخ النسبة المتبقية بنهاية 2016، مشيرا إلى أن مصرفه يعتزم الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 30% من المحفظة الائتمانية عند بداية تنفيذ المبادرة لـ 50% بنهاية فترة المبادرة، التى تستمر حتى 4 أعوام.
وكان البنك المركزى قد أطلق فى يناير الماضى مبادرة تستهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عبر تعزيز فرص تمويلها من خلال ضح 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات، وخصص سعر فائدة مدعم للصغيرة والصغيرة جدا، بحيث لا يزيد على %5 متناقصة سنويا.
وشملت مبادرة المركزى التزام البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة للشركات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، بحيث لا تقل عن %20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك خلال 4 سنوات من صدور التعليمات.
وأكد سيف النصر إن البنك له باع طويل فى تمويل تلك المشروعات، إذ يبلغ إجمالى محفظة الصغيرة والمتوسطة 1.5 مليار جنيه، ومن المتوقع رفعها لـ 5.5 مليار خلال الخطة، عبر التركيز على تمويل كل المشروعات، سواء الصغيرة أو المتوسطة أو متناهية الصغر، بجانب تنويع توجيه التمويل حسب احتياجات القطاعات المختلفة وبما يخدم التنمية المجتمعية وتوفير فرص عمل.
واضاف سيف النصر أن البنك لدية خطط للتوسع فى تمويل عملاء مشروع جمعيتى من خلال الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية مشيرا إلى أن البنك يدرس حاليا تمويل عدد من 10 حالات بالفعل، ويجرى دراسة كل حالة على حدة قبل توقيع عقود التمويل، مشيرا إلى أن تمويل هذه الحالات يتم من خلال التنسيق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية ووفق للقروض الموقعة معه خلال الفترة الماضية.
وذكر أن بنك الاستثمار العربى يعد ثانى بنك يمول عملاء جمعيتى بعد البنك الأهلى ويستهدف البنك الوصول إلى أكبر عدد من عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتتضمن مبادرة جمعيتى منح قروض سلعية للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألفا إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد لإقامة منافذ سلعية يتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.
وأكد سيف النصر أن البنك يتواصل مع الصندوق الاجتماعى وينتظر بدء الصندوق الاجتماعى فى تقديم تسهيلات وفقا للتمويل الإسلامى، مشيرا إلى أن الصندوق الاجتماعى يقوم حاليا بترتيب قرض مع البنك الإسلامى للتنمية.
وعلى جانب آخر، أكد سيف النصر أن البنك يستهدف زيادة محفظة التمويل العقارى وفقا لمبادرة البنك المركزى، مشيرا إلى أن البنك يعتز ضخ تمويلات عقارية بقيمة 200 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة لتمويل شريحة متوسطى الدخل وفوق المتوسط ضمن مبادرة التمويل العقارى.
وكان البنك أبرم تعاقدات مع شركتى «المصرية للمقاولات والتعمير» و«الأندلس للمقاولات والاستثمار العقارى» لتمويل شريحتى متوسط الدخل وفوق المتوسط، ويتم تقديم الوحدات السكنية لهم من خلال هذه الشركات ضمن مبادرة التمويل العقارى، التى أطلقها المركزى فبراير 2014.
وأوضح سيف النصر أنه جارٍ ضخ 200 مليون جنيه لتمويل هاتين الشريحتين، مشيرا إلى أن أماكن الوحدات السكنية تشمل جسر السويس ومدينة نصر بالإضافة لحدائق الأهرام.
وأكد أن إجمالى الوحدات السكنية التى مولها البنك منذ بدء المبادرة يصل إلى 440 وحدة سكنية حتى الآن بإجمالى تمويلات تصل إلى 40 مليون جنيه.
ورصد البنك محفظة تمويلية منذ تدشين المبادرة بقيمة 300 مليون جنيه، وجارٍ زيادتها خلال الفترة المقبلة وفقا لمعدلات الطلب على التمويل فى إطار المبادرة الحكومية التى تهدف لتقديم خدمة عقارية لمحدودى ومتوسطى الدخل فى ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية خلال الوقت الراهن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved