مصر الخير: ندعم ٢٨ بحثا فى مجالات الصحة والمياه والطاقة والزراعة

آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:12 ص بتوقيت القاهرة

- رئيس أكاديمية البحث العلمى: نسعى مع المؤسسة لتذليل جميع العقبات التى تواجه الباحثين والمبتكرين

قالت مؤسسة مصر الخير، إنها تقوم بدور محورى فى تقديم البرامج الداعمة للبحث العلمى والابتكار، لتحقيق تنمية مجتمعية شاملة ينتقل فيها الفرد من الكفاف إلى الكفاية، ثم يأتى دور البحث العلمى والابتكار ليحقق الحياة الكريمة، موضحة أن برامج المؤسسة استجابة لمتطلبات العصر فى أونة تعتمد فيها اقتصاديات العديد من الدول على الاقتصاد المعرفى لتوفير فرص العمل وتحسين حياة المواطن وتوفير موارد اقتصادية بديلة.

وأوضحت ماهى الجزار مدير أول البحث العلمى والابتكار بقطاع الابتكار وريادة الأعمال بمؤسسة مصر الخير، فى بيان صحفى، حول ورشة عمل «ريادة الأعمال التكنولوجية نحو التمكين الاقتصادى الشامل»، والتى نظمتها مؤسسة مصر الخير بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومركز التكنولوجيا التابع للأسكوا، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، والتى استهدفت المشاركة الفعالة بين الخبراء والباحثين والمهتمين بالتكنولوجيا والمبتكرين عن اكتمال رحلة البحث العلمى من المعمل إلى السوق كمنتج حقيقى يساهم فى توفير فرص عمل حقيقية ويعزز الصناعة المحلية.

وأضافت أن المشاركين ناقشوا أهمية دور التنمية التكنولوجية فى إحداث قفزة على المستوى الاقتصادى، أن التعاون مع الأسكوا وأكاديمية البحث العلمى، دائما ما يثمر عن العديد من المبادرات والفاعليات الهامة والتى من شأنها دعم منظومة الابتكار المحلى والإقليمى فى المنطقة.

وأضافت الجزار أن برامج دعم البحث العلمى والابتكار بدأت منذ عام 2008 بتمويل المشروعات البحثية المتميزة فى مجال الصحة، ثم امتدت لتشمل الغذاء والزراعة والطاقة والمياه والدراسات الاجتماعية، لتصل حاليا إلى 28 مشروعا بحثيا، هذا بالإضافة لتعزيز ثقافة الابتكار والبحث العلمى من خلال النشر المستمر فى الدوريات العلمية الدولية ورعاية المؤتمرات العلمية وورش العمل والمسابقات البحثية. ويكتمل دور المؤسسة بتشجيع الابتكار وريادة الأعمال من خلال برنامج جسر والذى بدأ فى 201 كحاضنة أعمال تكنولوجية تدعم الأفكار والشركات الناشئة فى رحلتها إلى السوق.

وأشارت إلى أن الورشة تضمنت جلسات تفاعلية بحضور الخبراء ومناقشات وأنشطة جماعية أستهدف الباحثين والمبتكرين فى مجال التكنولوجيا، الذين يواجهون التحديات لجلب القيمة الاقتصادية ذات الصلة للبحث والتطوير لتذويدهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية تسويق نتائج البحوث والمشاريع.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى إن التعاون المثمر بين الأكاديمية والأسكوا أسفر عن عدد من الفاعليات والمبادرات، أهمها إجراء عدد من الدراسات للوصول إلى منظومة متكاملة للابتكار ونقل التكنولوجيا، والتى من شأنها دعم منظومة الابتكار المحلى والإقليمى فى المنطقة، وذلك فى إطار الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، التى تهدف إلى إنشاء قاعدة علمية وتكنولوجية قادرة على إنتاج المعرفة ودفع الابتكار من خلال إتاحة المعارف وقواعد البيانات وتوظيف أدوات الملكية الفكرية لهذه الأغراض.

وأضاف أن التعاون بين الأكاديمية ومؤسسة «مصر الخير» له باع وجذور عريضة تسعى كل منهما فى تقديم الأفضل وتذليل جميع العقبات، التى قد تواجه الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال، ودائما ما تكلل جهودهم بالنجاح فى خدمة هذا الوطن.

من جانبه، قال الدكتور فؤاد مراد مدير مركز التكنولوجيا التابع للأسكوا بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، إن اهتمام مركز الأسكوا للتكنولوجيا بتشجيع الابتكار وريادة الأعمال والإبداع هو محور أساسى من محاور النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل، من خلال الفهم العميق لمهارات ريادة الأعمال، فعلينا جميعا أن نفكر فى الانطلاق نحو ما وراء الاستواء المحلى، وأعتقد أن هذا صحيح بصفة خاصة فى الشركات التقنية حيث الحدود اللانهائية.

وتضمنت فاعليات الورشة استعراض عدد من المبادرات التى تمولها مؤسسة مصر الخير وأيضا أكاديمية البحث العلمى، والتى أثبتت نجاحا عند تطبيقها على أرض الواقع منها مبادرة تحويل المخلفات إلى أخشاب عالية القيمة، ومبادرة منع الدخان من المزامير، ومبادرة صوامع القمح البلاستيكية، وغيرها من المبادرات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved