لبنان يعتبر الخلاف مع السعودية مشكلة وليس أزمة.. ويستعين الولايات المتحدة لإنهائها

آخر تحديث: السبت 30 أكتوبر 2021 - 2:20 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

أكدت الحكومة اللبنانية، اليوم السبت، حرصها على الحفاظ على العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعد انتهاء اجتماع الخلية الوزارية بشأن توتر العلاقات مع السعودية.

وعقدت خلية الأزمة الوزارية في لبنان اليوم، اجتماعا في وزارة الخارجية لبحث الأزمة الدبلوماسية مع السعودية، بناء على طلب رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي.

وأكدت خلية الأزمة الوزارية أن مهمتها الأساسية رأب الصدع لتجاوز الخلاف المستجد مع السعودية ودول الخليج، وأشارت إلى أن ما يحدث مع السعودية ودول الخليج مشكلة وليس أزمة، داعية إلى الحوار الأخوي مع السعودية ودول الخليج لحل المشكلة المستجدة.

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب قوله - اليوم السبت- إن الجهات الدولية التي تواصل معها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، طلبت منه عدم التفكير بالاستقالة.

وأضاف أنّه تم التواصل مع الجانب الأمريكي لحضور اجتماع خلية الأزمة باعتباره قائدًا على معالجة الراهنة مع دول الخليج العربية.

وتتصاعد أزمة لبنانية خليجية، أثارتها تصريحات لقرداحي وصفت بأنّها أساءت لجهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، علمًا بأنّ الوزير اللبناني أوضح أنّ التصريح أدلى به قبل أن يتولى منصبه، وقال إنّه لم يقصد الإساءة للإمارات والسعودية.

وكانت السعودية قد أعلنت استدعاء سفيرها في لبنان للتشاور ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال 48 ساعة، علمًا بأن الخطوة السعودية لحقتها خطوة مماثلة من دولة البحرين.

وأصدرت السعودية بيانا جاء فيه، إن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني، تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها.

في المقابل، أبدى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أسفه لقرار المملكة العربية السعودية وللإجراءات التي اتخذتها، مؤكدا الاستمرار في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها.

ودعا ميقاتي في بيان، إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنه شدد في البيان الوزاري على أن من أولويات الحكومة العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved