محمود محيي الدين: نجاح قمة المناخ يرتبط أولا بتخفيض الانبعاثات الضارة

آخر تحديث: الأحد 31 أكتوبر 2021 - 12:17 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن مؤتمر المناخ العالمي يضم بعض الإجراءات التي طال انتظارها، منوهًا إلى أن عدم اكتمال تنفيذ بعض الأمور يلقي بعبء على القمة المقبلة التي تستضيفها مصر العام المقبل في نوفمبر 2022.

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن مصر يمثلها وفد رفيع المستوى يقوده رئيس الجمهورية بمؤتمر «جلاسكو» للمناخ، موضحًا أن الوفد يشارك في افتتاح الأعمال.

وأشار إلى أن بدء الفعاليات بالقادة ثم استكمال الأمر بمباحثات وكلمة نهائية كان حالًا موفقًا في قمة باريس عام 2015، لافتًا إلى أن بدء المؤتمر ببداية فنية ثم الصعود إلى مستوى القادة لا تصل للهدف المرجو وقد تؤدي إلى عدم تحقيق النجاح كقمة «كوبنهاجن».

ولفت إلى أن تحديد نجاح قمة المناخ، يرتبط أولًا بتخفيض الانبعاثات الضارة للمناخ، متابعًا: «في هذا الأمر تفاصيل كثيرة، من المتسبب في تلك الانبعاثات هل الدول الإفريقية التي تشكل مجتمعة أقل من 3%؟ أم الولايات المتحدة المتسببة في انبعاثات قدرها 25%، أم الدول الأوروبية وبريطانيا والصين».

وذكر أن ضرر الانبعاثات الضارة وتهديدها للحياة تقع بمسؤولية أكبر على المسؤول عن تلك الانبعاثات، قائلًا إن دول مجموعة العشرين تمثل 80% من الانبعاثات الضارة وهو ما يجعل لها التزامات أكبر في هذا الشأن.

وأوضح أن تحديد نجاح القمة مرتبط بالتمويل والذي يعد من أكثر الأمور صعوبة في متابعتها وفهمها وتدقيقها، معقبًا: «الـ100 مليار الحيرانة بين الدول المتقدمة والنامية منذ مؤتمر كوبنهاجن لمساعدة الدول النامية لم يأت منها شيء على النحو المرجو».

وتابع أن تلك الأموال كان من المفترض أن تأتي بشكل متوازن ومنتظم بين التخفيف والتكيف، مختتمًا: «لم تأتي كما ينبغي ولم توزع بالعدل، وأفضل التقديرات أننا وصلنا لـ80 مليارًا وهي أرقام بها قدر من المجاملة كثير».

ويجتمع المفاوضون في قمة غلاسكو من جميع أنحاء العالم، وسط تحذيرات وأدّلة جديدة، تشير لتفاقم أزمة المناخ، مع عدم اتخاذ أية إجراءات جديّة من قِبل الدول الموقعة على اتفاق باريس 2015 للحد من الانبعاثات الكربونية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved